تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


الصداع والنشاط الجسدي أو الجنسي


أ.د. وجدي جلال علي

95% من حالات الصداع لا تنجم عن أي مرض ،ويعتبر الرأس من المناطق الحساسة جداً، فهو يحتوى على الدماغ والعينين والأذنين وعظام الجمجمة وعضلات الوجه والجيوب والشرايين وغيرها . وكل هذه الاعضاء قد تكون سبباً للصداع ولكن يجب ألا ننسى أن هناك بعض الاعضاء البعيدة عن الرأس التي يمكنها أن تثير نوبة الصداع .


 

أهم أنواع الصداع

 الشقيقة (الصداع النصفي)
هو صداع دورى يضرب نصف الرأس ويصيب مختلف الاعمار، ونوبة الصداع قد تحدث فجاة دون إنذار أو قد يسبقها علامات تبشر بقرب حدوثها وقد ترافق النوبة عوارض مثل الغثيان والتقيؤ
أن أسباب الصداع النصفى ما زالت غير معروفة بدقة لكن هناك عوامل وظروف تساهم فى إثارتها مثل الارتفاعات الشاهقة والارهاق والجوع والازمات النفسية . وللوقاية من هذا النوع يجب الابتعاد عن كل ما يثير نوبة الصداع النصفي .وكذلك عن المشروبات المنبهة . أما المعالجة فتقوم على تناول عقاقير مسكنة وأحيانا قد يجد المصاب فائدة من وضع كمادات من الثلج على الرأس والجلوس فى غرفة مظلمة .
تحدث النوبات الأولى للشقيقة قبل سن الثلاثين ، لكن الأطفال بعمر الثلاث سنوات قد يعانون أيضآ من هذه الحالة . ومن النادر أن يعاني المرء من أول نوبة للشقيقة بعد سن الأربعين ، وعادة تقل توترات النوبة وحدتها مع التقدم في السن.

أنواع الشقيقة

الشقيقة إما تقليدية أو شائعة
- في الشقيقة التقليدية ، يؤثر الصداع في جانب واحد من الرأس ، ويتلقى معظم الناس إنذاراً قبل بدء الصداع يتمثل عادة في أضواء لامعة أو نجوم أو خطوط متكسرة . وتكون حوالي 20 % من حالات الشقيقه من النوع التقليدي
 - في الشقيقة الشائعة ، يتمثل العرض الوحيد غالباً على شكل صداع على جانب واحد من الرأس
يعاني عادة المصابون بالشقيقه أو ما يسمى بالصداع النصفي من أعراض أخرى ، مثل اضطراب الرؤية ، إضافة إلى الصداع .
ليس هنالك من سبب واضح للحالة ، لكن يرجح أن تكون ناجمة عن توسع بعض الأوعية الدموية في الدماغ . فقبيل ظهور الاعراض ، تضيق الشرايين الصغيرة في الدماغ ، ما يقلل من جريان الدم . ولأسباب غير واضحة تماماً، يبدأ الصداع وتتسع الشرايين الصغيرة مجدداً .

الاسباب المحتملة
يبدو أن هنالك بعض الأسباب التي تسبب في حدوث نوبة الشقيقة عند بعض الأشخاص ، نذكر منها - التوتر ، الإجهاد
- بعض المواد الغذائية ، مثل الجبنة ، الشوكولاته والقهوة
- الخمر
- تفويت الوجبات
- حبوب منع الحمل
- الحيض
- الجماع

وهنالك نسبة عالية من المصابين بالشقيقة لهم أقارب يعانونها أيضاً .

علامات وأعراض الشقيقة
مع تنامي الإحساس بالصداع ، قد تظهر أيضاً بعض الأعراض الآتية
- القيء
- النفور من الضوء الساطع - رهاب الضوء
- سرعة الغضب

قد يسبق الشقيقة تغير في البصر أو وخز مؤلم في إحدى جبهتي الوجه أو الجسم أو اشتهاء نوع معين من الطعام .
بعد انقضاء نوبة الشقيقة ، يشعر المصاب بالرغبة في النوم . ومن غير المعتاد أن تستمر نوبة الشقيقة لأكثر من 24 ساعة ، رغم أن بعض الاشخاص قد يعانون من نوبات راجعة بحيث يفصل بينها يوم أو نحو ذلك .

خيارات علاج الشقيقة (الصداع النصفي)
تكمن الأدوية لمنع نوبات الشقيقة في تجنب أية عوامل تعجّل في حدوث النوبة .
قد يفيد تدوين الأطعمة التي تناولتها والعوامل الأخرى لكي تتمكن من تحديد السبب المحتمل للنوبة.  وفي العديد من الحالات ، يكفي تغيير بسيط في النظام الغذائي لمنع معاودة النوبات عند بداية الإحساس بصداع الشقيقة ، يمكن للمسكنات أو العقاقير المضادة للشقيقة التي تؤثر على الأوعية الدموية في الدماغ أن تساعد في تخفيف الألم . وقد ينصحك الطبيب بتناول أدوية مضادة للقيء لإخماد الغثيان أو التقيؤ ، أو قد يصف لك بعض العقاقير التي تقي من النوبات كعلاج طويل الأمد .

عناية ذاتية خاصة لداء الشقيقة
- ابدأ العلاج فور الإحساس بألم الشقيقة . إذ تمثل هذه الطريقة الفرصة الأفضل لإيقاف الآلام في وقت مبكر .
- استعمل الاسبرين ( للبالغين فقط ) أو الاسيتامينوفين أو الابوبرفين بالجرعات المناسبة لتسكين الألم.
-  سيتمكن البعض من إيقاف نوبة الشقيقة بالنوم في غرفة مظلمة أو باستهلاك الكافيين من القهوة أو الكولا

صداع الجوع
هذا الصداع قد يحدث قبل موعد الطعام ويكون عاما يلف الرأس كله وغالبا ما يكون نابضا والاسباب التى تقف وراء صداع الجوع هي الريجيم الصارم وتجاوز مواعيد تناول وجبات الطعام.

الصداع النفسي
وهنا يعاني المريض من صداع عام يشمل كل انحاء الرأس او قد يشكو المصاب من ألم خفيف او متوسط الشدة يطوق الرأس ويميز هذا النوع من الصداع حدوثه ليلا او نهارا إن الشدة والضغوط النفسية هي التي تقف وراء مثل هذا الصداع والعلاج يبدأ أولاً بأول بحل المشاكل النفسية التي داهمت الشخص ويفيد وصف بعض المهدئات العصبية في إنهاء نوبات الصداع.

صداع المشروبات المنبهة
وهو صداع نابض يتعرض له المصاب صباحاً عقب اليقظة من النوم وسبب هذا النوع من الصداع هو احتواء تلك المشروبات على الكافيين الذي يؤدي إلى حدوث تقلص بالاوعية الدموية وعندها تقل نسبة الكافيين في الجسم فان الاوعية تعود للتوسع مسببة نوبة الصداع اما علاج هذا النوع من الصداع يكون بالاعتدال في تناول المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية وخصوصا الغامقة اللون .

صداع الحساسية
يشكو المريض هنا من آلام رأسية موضعية أو عامة لكنها تترافق مع العطس واحتقان الانف وسيلان الدموع . إن غبار المنازل وشعر الحيوان والدخان والعفن غالبا ما تكون وراء مثل هذا الصداع وتتم الوقاية والعلاج بالتعرف على هوية المادة المسببة للحساسية ومحاولة تجنبها .أما العلاج فيعتمد على شرب العقاقير المضادة للحساسية .

صداع تعب العينين
ان اصابة العينين بالاجهاد قد تحدث آلاماً في الجبهة والوجه، أما العامل المسبب للصداع فقد يكون وجود خلل بصري في عملية الرؤية أو نتيجة القراءة لفترة طويلة او الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر اوالتلفزيون وعلاج هذه الحالة يكون بفحص العنيين لكشف وجود أي خلل في البصر وبالتالي علاجه بالنظارات وكذلك يجب القراءة في جو ذي إضاءة كافية .

صداع الإمساك
أن الإمساك يعني بقاء مخلفات الطعام لفترة طويلة في القولون الأمر الذي يؤدى إلى تجمع المواد السامة التي تجد طريقها الى الدم ومنه الى الجهاز العصبي مسببة للصداع، وعلاج هذا النوع من الصداع بتناول الاغذية الغنية بالالياف التي تؤمن حسن سير عمل الامعاء وإذا كان الإمساك مستعصيا يمكن تناول بعض الملينات الطبيعية .


صداع بعض الأغذية
هناك من الاغذية ما يثير نوبات الصداع مثل الجبن والشيكولاتة ولحم الطيور وبعض انواع السمك أما السبب فيرجع الى احتواء هذه الاغذية على مادة التيرامين التي لها تأثير منبه على الاوعية الدموية، والوقاية تتم بتناول كمية قليلة من الطعام على معدة فارغة فاذا وقع الصداع بعد مرور ساعتين الى ثلاث ساعات على الأكل فعندها يمكن وضع هذا النوع من الطعام في خانة الأغذية المسببة للصداع.

صداع الجيوب الأنفية
هنا يعاني المريض من صداع يتباين والجيب الأنفي المصاب ويمتاز هذا الصداع بحدوثه على شكل الاحساس بثقل أو الم يزداد مع مرور ساعات النهار واسباب الصداع هنا هي الالتهابات الجرثومية والفيروسيه للجيوب الانفية ويتم العلاج بتناول العقاقير المناسبة ومضادات الاحتقان الانفية . إن أخذ حمام ساخن أو استنشاق الابخرة يساعدان في تخفيف حدة الصداع وإذا استمر الصداع فقد يحتاج الامر الى تدخل جراحي.

صداع ضغط الدم
وهو من أهم وأشهر أنواع الصداع ،إن ارتفاع ضغط الدم الشديد يقود الى الشكوى من آلام تطوق الرأس وتكون شديدة صباحا لكنها تخف مع مرور ساعات النهار وعلاجها يتم بالسيطرة على ارتفاع ضغط الدم والعودة به الى مستواه الطبيعي إما غذائيا أو دوائيا أو بالاثنين معا ولكن يجب الحذر من أخذ أي علاج دوائي دون استشارة الطبيب ودون التأكد من ارتفاع ضغط الدم .


أسباب الصداع العضوية
- ارتفاع  ضغط الدم.
- اضطرابات العين : كالتهاب الملتحمة .. قصر النظر .. التهاب أعصاب العين.
- التهاب الأذن  الوسطى.
- التهاب الجيوب  الأنفية.
- مشاكل الأسنان..
- الحمى.
- الزكام والأنفلونزا.
- اضطرابات السكر في الدم ( ارتفاع وانخفاض السكر في الدم). 
 أسباب الصداع غير العضوية
ينتج في الغالب نتيجة لأسباب نفسية وعاطفية أو نتيجة اضطراب في وظائف بعض أعضاء الجسم ( كالمخ واضطرابات الدورة الدموية ) أو تغير في بعض أنماط الحياة اليومية  كتغيير مواعيد النوم وقد يكون وراثيا خصوصا الصداع النصفي.
ويعتبر الضوضاء والحياة المدنية المتسارعة سببا مباشرا لتكرر نوبات الصداع.
 
 أسباب أخرى
 -الروائح القوية.
 - قلة النوم أو كثرته.
-  بعض أنوع الأطعمة والبهارات.
- التغير المفاجئ في درجات الحرارة.
 
 إذا كنت تعاني من نوبة صداع تجنب الأتي:
 
- الجلوس في مكان صاخب الإضاءة.
- الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر مدة طويلة.
- الحديث  لفترة طويلة على الهاتف المحمول.
- القراءة.
- تناول الأجبان الصفراء.
- تناول الشوكولاته.
- التدخين.
- تناول عصير الحمضيات والمشروبات الغازية، حيث ثبت أنها تزيد من حدة الصداع بنسبة الضعف.
 
التغلب على الصداع
  إن تناول الأدوية المهدئة ليس الحل الأمثل للتغلب على الصداع، حيث أن هناك طرقا أكثر فاعلية لقهر الصداع وأبرزها الأتي:
- التمدد والاسترخاء  في مكان تحت ضوء خافت وجيد التهوية.
- الضغط على الصدغين ( المنطقة المحاذية للعين ) بأطراف الأصابع وتدليكهما بخفة وبحركة دائرية.
- وضع كمادات باردة على الصدغين.
- شرب قدح من القهوة المحلاة بالسكر مع بداية الشعور بالألم.
- أخذ حمام بارد ليعيد توازن الدورة الدموية.
- تناول كمية من السوائل.
 
 

التعرّف على الصداع الخطير
 سارع إلى طلب المشورة الطبية إن كنت تعاني من أي من الاعراض الآتية :
- صداع حاد يتطور فجأة وبسرعة
- صداع يتفاقم رغم أخذ المسكنات
- تقيؤ بعد بدء هجمة الصداع
- خدر وضعف في الاطراف
- تشوش في الرؤية مع ألم في العينين


تجنب محفّزات الصداع:
- الكحول
- التدخين
- الضغط أو التعب
- اجهاد العين
- النشاط الجسدي أو الجنسي
- الاوضاع غير السليمة
- تغيير حالات النوم أو أوقات تناول الوجبات
- الموز ، الكافيين ، الاجبان المعتّقة ، الشوكولا ، الفاكهة الحمضية ، الطعام المخمّر أو المخلل أو المملح ، التوابل ، المواد المضافة على الاطعمة ( نيتريت الصوديوم في الهوت دوغ أو النقانق أو اللحم ، أو غلوتامات وحيد الصوديوم في الاطعمة المعالجة أو الصينية ) ، البيتزا ، الزبيب
-  تغير المناخ أو الارتفاع أو تغيّر الوقت
- التغيرات الهرمونية التي تطرأ خلال الدورة الشهرية أو بعد سن اليأس ، استعمال وسائل تحديد النسل الفموية ( حبوب منع الحمل ) ، أو الخضوع لعلاج بديل للهرمونات
- الاضواء القوية أو البرّاقة
- الروائح بما في ذلك العطور أو الإزعاج أو الغاز الطبيعي
- الهواء الملوث أو الغرف المكتظة
-  فرط الضجيج



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2