تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


البرود الجنسي عند المرأة


كثيراً ما تكون ليلة الزفاف  سببا في حصول العديد من المشاكل التي قد ترافق حياة المتزوجين لفترات طويلة إذا لم يتم التخلص منها ومعالجتها بحكمة وصبر، إذ قد تكون قلة خبرة الزوج في التعامل الصحيح مع زوجته وتلهفه وانفعاله سببا في جعل تلك الليلة مصحوبة بالآم وإزعاجات  نفسية مما يجعل تكرار اللقاء مرتبطا بتلك الفكرة وهو ما يجعل الزوجة مهيأة نفسيا لعدم الانسجام مع الزوج


بل والنفور من الحالة وصولا إلى الاعتقاد بأنها عملية غريزية شهوانية لا تحقق لها المتعة بقدر ما تسبب لها الأذى النفسي والجسدي وهو ما يتسبب لاحقا بشعور النساء أحياناً أنهن لسن في مزاج لممارسة الجنس،  وقد تمر أيام، وأسابيع وحتى أشهر دون أن تشعر المرأة برغبة جنسية أو انجذاب جنسي للشريك، مما يسبب العديد من المشاكل أهمها شكوك الشريك في سلوك الزوجة غير النمطي، إضافة إلى احتمال عدم وجود تقارب أو محبة، مما قد يسبب مشاكل عائلية عديدة، يغذيها سوء التفاهم، والإحباط والانجراف وراء المغريات الخارجية. مسببات البرود الجنسي
- إن تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون والأطعمة الدسمة التي تسبب الخمول، يساعد على زيادة الدافع الجنسي، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
- التخلص من التوتر: مثلا العمل والعائلة التي تسبب زيادة الضغوط على المرأة وبالتالي تراجع الاهتمام بالجنس.
- هناك بعض الأدوية وخاصة لمعالجة  حبّ الشباب، تسبب نقص الغريزة الجنسية عند النساء، لذا تفقدي أدويتك وتعرفي على مضارها و آثارها الجانبية على الرغبة الجنسية، يمكنك تغيير الوصفة بعد استشارة الطبيب.
- قومي بزيارة الطبيب: أي طبيب يمكن أن يستثنى أيّ مشاكل بدنية محتملة تسبّب الدافع الجنسي المنخفض، قد يختار الطبيب وصف هرمون التيستوستيرون لكي يزيد من الدافع الجنسي للمرأة
- غيري نظرتك للمعاشرة: بعض النساء يعتبرن المعاشرة الزوجية حق من حقوق الزوج، لا حول لهن فيه ولا قوة، ولكنه بالعكس من ذلك فهو واجب على الزوج أيضًا، لذا استعيني بأنوثتك، وببعض الأفكار المذهلة لتغيري نظرتك المحدودة للجنس.
- المثانة. يمكن أن تشعر النساء بالحرج من مشكلة المثانة. ويمكن أن تعيق النشوة الجنسية، المؤشرات الدماغية الخاصة بالمثانة، وبدلا من الشعور بالانقباض ترتخي المثانة ويخرج البول. إذا كانت هذه المشكلة عائقا في حياتك الجنسية، فحاولي الذهاب إلى الحمام قبل المعاشرة. أو تحدثي مع طبيب حول الحلول الأخرى الممكنة.
-عندما تصل النساء إلى سن انقطاع الدورة الشهرية، 90 % من الاستروجين، الذي يساعد على تشحيم وترطيب المنطقة التناسلية، يفقد. وعندها يمكن أن يصبح الجنس مؤلما، بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة لسن انقطاع الدورة التي تجعل العملية متعبة وغير محببة.
- عدم الحصول على فترات كافية من النوم والراحة يمكن أن يقلل من الرغبة الجنسية عند المرأة. لذا ينصح بأن تنال النساء قسطا وافرا من الراحة. إذا كنت تعانين من الأرق فيفضل مراجعة الطبيب، أو تناول أقراص مهدئة.

الألم أثناء الاتصال الجنسي
يقصد بالألم أثناء الاتصال الجنسي بالألم الذي تشعر به المرأة أثناء أو بعد الاتصال الجنسي، ورغم إن هذا الألم قد يصيب الرجال أيضا إلا انه أكثر حدوثا عند المرأة. وتشعر المرأة بالألم إما في المهبل أو في المنطقة المحيطة بالمهبل.

أسباب الألم أثناء الاتصال الجنسي عند المرأة
جفاف المهبل نتيجة لنقصان الإفرازات الطبيعية المساعدة أثناء الجماع، التهاب المهبل الضموري ويحصل عادة مع دخول المرأة سن اليأس، حساسية المهبل أو المنطقة المحيطة به لبعض الملابس أو الأدوية أو بعض المركبات الكيميائية في الصابون مثلا، الالتهاب البكتيري أو الفطري للمهبل والمنطقة المحيطة به، التهاب الجلد في منطقة ما حول الفرج، التهاب المجاري البولية.

الأعراض
تشعر المرأة بألم اثناء الجماع إما في بداية فتحة المهبل أو من داخله قد يصاحبه تقلصات لعضلات المهبل.

التشخيص
يتم تشخيص سبب الألم باستعراض تاريخ المرأة الطبي ونوعية الأعراض وبالفحص السريري للبطن ومنطقة الحوض والمهبل والفحص المختبري لعينه من إفرازات المهبل وربما فحص البول أيضاً.
وعادة ما تقوم الطبيبة بسؤال المرأة عدة أسئلة تساعد على تشخيص الحالة مثل:
إذا كان الألم أثناء الجماع حديث العهد أما انه ابتداء من بداية زواج المرأة.
إذا كانت الإفرازات المائية الطبيعية أثناء الجماع كافية أم إنها قليلة تسبب جفاف المهبل.
إذا كان هناك إفرازات غير طبيعية ذات لون ابيض أو اصفر .
إذا كان سن المرأة قارب على الخمسين وبدأ عليها أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وجفاف المهبل وغيرها من أعراض دخول المرأة سن اليأس وسبب هذه الأعراض انخفاض مستوى هرمون الإستروجين في الدم.
إذا كانت المرأة ترضع وذلك لان الرضاعة قد تؤدي إلى جفاف المهبل.

العلاج
خلق الله عز وجل غدة في جانبي المهبل تفرز سائلاً مائياً لزجاً يساعد الزوجين على بلوغ حاجتهما بسهولة ودون مشقة أو ألم، وبدون هذا السائل تكون عملية الجماع عملية مؤلمة وشاقة وخاصة على المرأة وقد يؤدي ذلك إلى تقرحات وتهتك في جدار المهبل الرقيق، وقد يقل إفراز هذا السائل طبيعياً في الحالات الآتية:
- الأيام التي تسبق موعد العادة الشهرية (الحيض).
- عندما تكون المرأة غير مستعدة نفسياً للجماع.
- عندما لا يعطي الرجل زوجته حقها في إطالة المداعبة قبل الجماع.
وعلاج مثل هذه الحالات هي مسؤولية الزوج وتقديره لزوجته ولنا في رسول الله أسوة حسنة في الرفق بالنساء وان لا يأتي الرجل امرأته دون مقدمات.
في حالة التهاب المهبل أو منطقة ما حول الفرج بالفطريات (تكون الأعراض عادة إفرازات بيضاء واحمراراً في الجلد المحيط بالفرج وحكة شديدة) فيتم العلاج بإعطاء الأدوية المضادة للفطريات.
في حالة التهاب المهبل بالتهابات بكتيرية يعطى مضادات حيوية للعلاج كالتهاب المهبل السيلاني.
في حالة التهاب المهبل بالتركمونس فجنالس يعطى الأدوية الخاصة بذلك مثل حبوب الفلاجيل كما يفضل معالجة الزوج أيضا والذي عادة ما يكون مصدر نقل هذا الطفيلي.
إذا كان سبب الحالة التهابات الجلد غير البكتيرية وغير الفطرية كالتحسس مثلا من كريمات الحلاقة أو بعض الملابس أو الصابون فيتم العلاج باستخدام مضادات الحساسية كاستعمال كريمات الاسترويد الموضوعية.
لعلاج التهاب المهبل الضموري قد تعطى أدوية ألا ستروجين إلا إن ذلك يجب أن يكون بإشراف طبي كامل كما تستخدم الدهانات المهبلية الصناعية للمساعدة في التخفيف من جفاف المهبل الذي يكون عادة موجوداً مع بداية سن اليأس أو بعده عند المرأة.
في حالة التهابات المثانة والمجاري البولية البكتيري تعطى المضادات الحيوية كعلاج وعلامات هذا الالتهاب مثل: (التكرار على الحمام للتبول- حرقة البول - ألم أسفل البطن).

أسئلة وأجوبة
خطيبي يتحدث عن تفضيله المرأة الساخنة جنسياً، سؤالي من هي المرأة الساخنة جنسياً ومن هي الباردة؟‏
- إن الفلسفة التي تحكم هذا الفكرهى فلسفة أن المرأة مفعول به، والزوج هو الذي يمسك بالبوصلة وهو الوحيد الذي يتحكم في مشاعرها، فإن كان ‏مزاجه أن تكون متحفظة فهو الذي يحدد، وإن رضي أن تكون ساخنة فلتفعل!، وكلمة ساخنة انتشرت بعد اكتساح ثقافة استحضار فيلم  ***  في كل لقاء، وليس مهماً الحالة النفسية للزوجة، فعلى سبيل المثال إذا أراد الزوج استحضار هذا الفيلم فعلى زوجته أن تلعب دورها بكل إتقان، وإذا حدث العكس وطلبت منه هي هذا الطلب فهي داعرة وقليلة الأدب!!، لايوجد في القاموس ‏مايسمى بالساخنة جنسياً ولكن موجود امرأة مستجيبة جنسياً وصحيحة جنسياً وامرأة غير مستجيبة والأسباب والظروف كثيرة، وبالنسبة للقذف أو ‏السائل الذي ينزل من المرأة فهو لايطابق القذف عند الرجل ولكنه يطابق مرحلة الانتصاب عند الرجل ولذلك لايصح أن نعتبره نهاية اللقاء الجنسي ‏بالنسبة لها.‏

 إنا متزوج منذ أكثر من شهرين تقريباً والمشكلة الرئيسة التي أعانيها إضافة إلى سرعة القذف – المشكلة المزمنة لدى الشباب - هي ‏عدم انتصاب قضيبي للجماع للمرة الثانية في الفترة الواحدة؟
فبعد القذف الأول أهدأ قليلاً – رغم إني لم ابذل في الأصل إي مجهود لسرعة قذفي – ثم أعود لأجامع زوجتي ثانيه، فبعد التقبيل ‏والمداعبة والأشياء الأخرى المهيجة ينتصب قضيبي، ولكن عند إقدامي على الإيلاج أجده فجأة يرتخي ولا استطيع إدخاله أبدا وهكذا، مع ‏العلم انه السنين ماقبل الزواج - أيام العادة السرية - استمني بالمرتين والثلاث في الفترة الواحدة.. أما الآن ومع زواجي واستمتاعي ‏بزوجتي فلا استطيع إن أمتعها ولا إن أمتع نفسي؟‏
- مسألة الجماع الثاني الذي يحاول الرجل ممارسته بسرعة بعد الجماع الأول قضية تؤرق معظم الرجال الذين يعتبرونها نقصاً في درجة ‏رجولتهم، فهم لا ينتظرون الانتصاب الطبيعي والمنحنى الطبيعي للدورة الجنسية التي لابد أن يكون فيها مرحلة خمود جنسي بعد القذف ‏تطول أو تقصر طبقاً لاختلاف كل شخص، فيجب انتظار مرحلة الخمود الجنسي حتى تنتهي ثم ابدأ الجماع ثانية.‏

 أرجو اخبارى عن حدود الطول الطبيعي للقضيب في حالة الانتصاب وما هو الطول الذي يصبح عنده الرجل في احتياج لعلاج؟
‏- مشكلتك التي تتحدث عنها ليست خاصة بك وسؤالك سؤال عام يؤرق الكثيرين من الرجال نتيجة لسيطرة عدة أوهام وأساطير حول العملية ‏الجنسية، ويعتبر طول القضيب هو أهم هذه الأساطير، فالكل يتخيل أن العضو الذكرى ترتبط فحولته ودرجة إشباعه بالطول، وهذا وهم كبير.

أنا سيدة متزوجة ولا اشعر بالرعشة الا عندما يستثار البظر يدوياً واشعر بالصداع أيضاً عند حدوث الرعشة؟
‏- الصداع المصاحب للجماع حالة ليست نادرة، وهى معروفة في عالم الطب الجنسي، وبرغم أن الأورجازم يخفف حدة الصداع في أحيان ‏كثيرة لأنه يخفف التوتر، ولابد لزوجك أن ‏يتفهم الوضع ويحاول هو إثارتك ومداعبتك فترة طويلة قبل الإدخال، ولا يتم الإدخال إلا عند مشارف النشوة.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2