تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


استشارات نرجس


س| المواطنة رائدة محمد سلمان من المحمودية تسأل متى تسقط النفقة عن الزوجة؟

ج| تسقط النفقة عن الزوجة في الأحوال الآتية: اذا تركت الزوجة بيت زوجها من دون إذن او بغير وجه شرعي او حبست عن جريمة او دين وامتنعت عن السفر مع زوجها من دون عذر شرعي.


 

 

س

 


المواطنة آمال نجم من زيونة تسأل هل يقع الطلاق من شخص يعاني اضطرابات نفسية؟

ج

 

|
لا يقع طلاق الأشخاص المبينة حالاتهم فيما يأتي: السكران والمجنون والمعتوه والمكره ومن كان فاقد التمييز من عقب او مصيبة مفاجئة فإذا كان زوجك يعاني إحدى هذه المؤشرات ومن ضمنها المرض وفقدان التمييز والاضطرابات النفسية إحداها فلا يقع طلاقه.

 

س

 

|
المواطنة أم داوود من بغداد الجديدة تسأل: هي مطلقة ولديها طفل ويروم طليقها أخذ الطفل لحضانته علما ان ظروفه لا تسمح بحضانة الطفل؟

ج

 

|
إذا فقد والد الصغير احد شروط الحضانة فيبقى الطفل لدى أمه مادامت تحتفظ بشروط الحضانة ومن دون ان يكون لأقاربه من النساء او الرجال حق منازعتها لحين بلوغه سن الرشد.

 

س

 

|
طالبة القانون عبير الزوبعي جامعة تكريت تسأل ما هي الجرائم المتلبس بها والجرائم غير المتلبس بها؟

ج

 

|
الجرائم المتلبس بها فهي: تلك الجرائم التي تكشف حال ارتكابها أو عقب ارتكابها ببرهة يسيرة

الجرائم غير المتلبس بها: الجرائم التي يمضي وقت على وقوعها وكشفها، بحيث تصبح الأدلة فيها أقل وضوحاً، وتقسم الجرائم إلى متلبس بها وغير متلبس بها من النواحي الآتية:

1- من حيث جواز القبض على المتهم: أجاز القانون لكل فرد ولكل حاكم أو محقق أو ضابط أو شرطي أو خفير أن يقبض على أي شخص متلبس في جناية أو جنح (المادة 104/ ف1آ).

2- من حيث التلبس بالزنى: جعل القانون العراقي في حالة التلبس بالزنى عذراً قانونياً يستوجب تخفيف عقوبة من يقتل زوجته أو إحدى محارمه في حالة تلبسها بالزنى إلى الحبس مدة لا تزيد على ثلاث سنوات (المادة 409).

3- من حيث التمتع بالحصانة البرلمانية: أعطى المشرّع الحديث لأعضاء المجالس التشريعية في أثناء دورة انعقاد المجلس نوعا من الحصانة بموجبها لا يجوز توقيف عضو المجلس في هذا الوقت أو محاكمته إلا بعد أخذ موافقة المجلس نفسه (المادة 60 /ب من الدستور).

 

س

 

|
احمد سالم عيدان موظف في وزارة الدفاع يسأل قانون الجرائم هل هو نفسه قانون الجرائم العام؟

ج

 

|
أنواع الجرائم من حيث ركنها الشرعي جرائم القانون العام/ الجرائم العادية: تلك الجرائم المنصوص عليها في قانون العقوبات والقوانين المكملة لهُ والتي ترتكب من قبل الأفراد، وهي إخلال بنظام المجتمع ومصالحه الجرائم العسكرية: تلك العقوبات التي يعاقب عليها قانون العقوبات العسكري وتعتبر إخلالاً بواجبات خاصة لفريق من الأفراد هم أفراد القوات المسلحة.

 

الجرائم العسكرية، نوعان:

آ- جرائم تتصل مباشرة بالنظام العسكري: وهي الجرائم التي تقع ضمن الصفة العسكرية والتي تخل بالواجبات والنظم العسكرية.

ب- جرائم نص عليها قانون العقوبات (العام) وتوصف بأنها عسكرية: لوقوعها من قبل شخص لهُ الصفة العسكرية كجريمة القتل والسرقة والإيذاء إذا ارتكبت من قبل عسكري.

 

س

 

|
أم سجاد من الحلة لها ابن من زوجها المتوفى وتزوجت من شخص يرفض وجوده هل يحق تعيين وصي عليه من أقاربها؟

ج

 


|ان الوصاية بموجب القانون هي من حق الزوج وبعد وفاة الزوج تكون الوصاية بناء على طلب يقدم الى المحكمة وتكون والدته الوصية عليه وفي حال رغبتها بالتنازل عن الوصاية فيكون جده لأبيه الوصي عليه بعد تقديم طلب الى محكمة الأحوال الشخصية وتتنازل الأم عن وصايتها.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2