تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


فن وضع نبات الزينة بالمنزل


من أهم الأمور التي يجب مراعاتها في وضع النباتات بالمنزل هو اختيار الأماكن المناسبة في المنزل التي لا تشغل حيزاً كبيراً ونباتات الزينة بسيطة لا تحتاج لمساحة كبيرة لصغر حجمها ومن المهم أن نوفر متطلبات النباتات من (إضاءة - وتهوية – ومساحة وجودها)، وهناك عدة نقاط يجب مراعاتها لوضع نباتات الزينة:


1- كيفية اختيار النباتات التي تتأقلم في أماكنها (الظل).

2- اختيار شجيرات مناسبة في الأطوال وأن يكون نموها الخضري بطيئاً.

3- شكل الأواني الفخارية أو البلاستيكية تكون مناسبة للنبات.

4- نباتات الزينة المختلفة هي كثيرة منها ذات أشكال وألوان مختلفة التي تستخدم في التنسيق الداخلي على الشرفات والصالونات وغرفة المكتب وفي المطابخ والحمامات.

 

الصالة:

وعند التنسيق داخل المنزل وعلى جوانب الصالة، يمكن وضع نباتات في أحواض مستطيلة على حوامل حديدية، وتوضع على جوانب الصالة.

 

غرفة المكتب:

يوضع في غرفة المكتب بعض من النباتات قليلة الحجم أو مجموعة من النباتات توضع في مكان معين، تكون خلفية المكتب بإضافة نباتات على ركن من أركان المكتب، أو على شرفة المكتب أو على رف من رفوف أو حوامل حديد او الخشب.

 

الشرفات والبالكون:

هي من الأماكن التي نضع بها النباتات التي تتعرض إلى أشعة الشمس، ولذا تستخدم فيها نباتات الشمس مثل الريحان والعطر والفل والياسمين الهندي ومنها التي يمكن ان تعلق في حاملات او مسمار على حواف البالكون بالشكل الذي هو عليه البالكون.

 

المطابخ:

نختار الأركان الفارغة في المطبخ التي لا يوجد بها أشياء ويمكن وضع كمية من الصخور الطبيعية على ركن من أركان المطبخ ونشكلها بدائرة ونضع بها أنواعاً من الصبارات وعلى نافذة المطبخ من الأعلى يمكن وضع نباتات متدلية على النافذة.

 

الحمامات:

هي من الأماكن الرطبة لذلك يمكن عمل حوض من الزجاج أو الكاسات الزجاجية المملوءة بالماء وبداخلها نضع نباتات مائية معلقة داخل حلقة من الحديد المشكل حسب القطر الذي يوضع به الحوض الذي به النباتات أو على أرفف خشبية.

 

غرف النوم:

لا يفضل وضع نباتات الزينة داخل غرف النوم ولكن من الممكن وضع صناديق من البلاستيك المستطيل او الصناديق الخشب من الشرفات التي تطل على حديقة المنزل أو التي تطل على الشوارع ويمكن وضع بها نباتات الزينة ذات الروائح العطرة.

 

كيفية الاعتناء بالنباتات المنزلية الداخلية

ان وجود النباتات داخل المنزل يزيد المكان جمالاً وجاذبية، ولكن هذا النبات كالطفل الصغير يحتاج الى - عناية وتنظيف فتعالي نتعلم كيف ننظف النبات.

* اغسلي النباتات المتدلية بالماء الفاتر وذلك برشها بالماء وكمية وقوة الرش تكون حسب حجم أوراقها وكميته فإن كانت كثيرة كانت كمية الماء غزيرة وان كانت خفيفة فكميته اقل.. واتركيها تجف في الهواء الطلق يوماً واحداً.

* امسحي أوراق النبات الكبيرة بقطعة قماش رطبة او قطن مبتل .اسندي الورقة بيد واحدة لتجنب جرحها او تصديعها، حذار من استخدام الزيوت لتلميع الورقة فهو يتسبب بسد المسام.

* بعض النباتات تكون أوراقه غير مسطحه مما يجعلها مغبرة وصعبة التنظيف ما عليك إلا ان تحضري أي فرشاة من فرش المكياج او فرشاة أسنان رقيقة وإزالة هذا الغبار من الأوراق وابدئي من أعلى الورقة حتى طرفها السفلي.

* طريقة بسيطة لتنظيف النباتات ذات الأوراق الصغيرة والغزيرة وهو ان تحضري النبات وتقومي بقلبه مع مساندة التربة بواسطة أصابعك في حوض ماء فاتر وتقلبيها بخفه داخل الحوض واتركيها تجف خارجاً.

* أزيلي باستمرار الأزهار الذابلة لإبقاء نباتاتك سليمة ويساعد ذلك على تفتح الأزهار الأخرى. التقطي أي زهور تسقط على التربة لمنع مرض النبتة.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2