تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


يجيب عليها المحامي صالح المالكي


س/ أم عمار/بغداد – الخضراء تسأل سبق وان تم توقيف ابني في محافظة دهوك بتهمة التزوير علما ان محل سكناه في بغداد ومنطقة الرصافة هل يجوز نقل الأوراق التحقيقية الى بغداد وهل يجوز توكيل محام من بغداد؟
ج/ نعم يجوز لك نقل الأوراق التحقيقية من محكمة تحقيق دهوك الى محكمة تحقيق الرصافة حسب الاختصاص المكاني للحادث استناداً للمادة 53/الأصولية وكذلك يجوز لك ان توكل محاميا من بغداد أيضا أو من دهوك.




س/ المواطن سالم عباس/الرحمانية/ سبق لي وان طلقت زوجتي غير الداخل بها شرعاً وقانوناً هل يجوز لي الرجوع بها خلال مدة العدة علماً أني من مقلدي المذهب الحنفي وهل توجد إجابة شرعية؟
ج/ بما انك لم تدخل بزوجتك فلا يجوز لك الرجوع بها الا بعقد ومهرين جديدين لعدم الدخول وبما أنك من سكنة الانبار ومن مقلدي المذهب الحنفي فعليك مراجعة رجل الدين في محافظتك للإجابة بصورة دقيقة شرعاً.

س/ المواطن ازهار خلف/ سبق وان أقمت دعوى في هيئة دعاوى الملكية واكتسب القرار الدرجة لقطعية وتم التنفيذ ولكني لم استلم أي مبلغ للتعويض، علماً انني لم أراجع الهيئة المذكورة منذ ثلاثة أشهر تقريباً؟
ج/ لقد وزعت هيئة دعاوى الملكية في شهر آذار أكثر من (17) مليار دينار من بين (283) مستفيداً من قانونها النافذ حالياً لمن تضرروا من سياسات النظام المباد الذين تمت مصادرة عقاراتهم دون وجه حق او سند قانوني، لذا عليك مراجعة الهيئة بالسرعة الممكنة لمعرفة، هل ان أسمك موجود بين الأسماء التي استلمت تعويضها من الهيئة المذكورة.

س/ المواطنة الاء حامد عبد الله/ بغداد/ تسأل هل يجوز تقدير قيمة العقار العائد لي والمستأجر من شخص آخر؟
ج/ يجوز تقدير القيمة الكلية للعقار المشمول بقانون إيجار العقار النافذ بناء على طلبك بصفتك المالك الى دائرة ضريبة العقار المختصة كما تتولى الدائرة المذكورة تقدير قيمة الأثاث عند إيجار العقار السكني مؤثثا استناداً للمادة 7 من قانون إيجار العقار النافذ.

س/ أم تماضر من بغداد/ تسأل عن كيفية إقامة دعوى على شركة أجنبية كان يعمل لديها منذ عشرين سنة ولم يصرفوا له مكافأة نهاية الخدمة علما ليس لديهم فرعاً حاليا في العراق ومركز الشركة في الخارج؟
ج/ بما انك لم تذكر الدولة التي تنتمي اليها الشركة ولكن بما انك مواطن عراقي وكان عقدك مع الشركة الأجنبية في العراق والحادثة وقعت في العراق فأن القانون العراقي هو الذي يسري  على هذه الواقعة وتجرى التبليغات القضائية وفق قانون المرافعات المدينة والله الموفق.

س/ طالبة القانون همسة احمد تسأل ما هو سبب عدم تشريع قانون المخدرات من قبل البرلمان وهل يفي هذا القانون بالغرض من ناحية الاتفاقيات والمعاهدات الدولية؟
ج/ برغم ان هذا السؤال يخص البرلمان وحده، ولكن على ما يبدو ان هذا القانون هو مشروع من الحكومة ولم يتم التصويت عليه بسبب الزحام القوانين المهمة والبالغة في حينه (189) قانوناً، اما هل يفي هذا القانون بالغرض من ناحية الاتفاقيات والمعاهدات الدولية فالجواب نعم ويضم من بين مواده نباتات ومواد جديدة يعاقب عليها القانون كونها مواد مخدرة.

س/ أوميد عبد المحسن من/ بغداد / يسأل لدي شقيقة تتقاضى راتب من الحماية الاجتماعية ولديها بنتان (22 و25 سنة)، هل استطيع الحصول على حجة إعالة لها او أبنائها وهم يسكون معي في دار واحدة؟
ج/ بالنسبة شقيقتك لا يجوز لها ان تطلب حجة إعالة على اعتبار لديها راتباً، اما بنات شقيقاتك إذا كانتا لا تعملان فبإمكانهن تقديم طلبا لإصدار حجة إعالة وهذه الحجة عبارة عن دعوى تقام من قبل البنتين والمدعى عليه هو أنت مادام الاثنتين يقيمان معك والله الموفق.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2