تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


صحتك بالدنيا



الأسباب المؤدية لتوقف التنفس
الغرق - الاختناق - الصدمة الكهربائية - الإفراط في تناول بعض الأدوية، وخصوصاً المهدئات والمخدرات - النوبة القلبية - إصابات الرأس والصدر.
وفي التنفس الاصطناعي يتم نقل الهواء من رئتي المسعف إلى رئتي المصاب بالنفخ فيهما عن طريق الفم وهذا الزفير يحتوي على 16% من الأوكسجين وهو أكثر مما يحتاج إليه للحفاظ على الحياة وهذا هو التنفس فماً لفم.
التنفس الاصطناعي عن طريق (الفم للفم) هي الطريقة المفضلة في جميع الحالات التي لا يتنفس فيها المصاب، و إذا تعذر الفم يمكن استخدام الأنف أو الفم و الأنف معاً.
ملاحظة: قد يتعذر هذا التنفس في حال وجود جروح بليغة جداً أو وجود مادة حارقة حول الفم، ولا جدوى من التنفس الاصطناعي إذا كان قلب المصاب لا يخفق لأن الدم المؤكسد لن يدور في الجسم فبعد إجراء التنفس الاصطناعي مرتين يجب التأكد أن القلب ينبض، وإذا كان القلب لا ينبض يمكن تنبيه الانقباض في القلب عن طريق عملية الإنعاش القلبي الرئوي.



الإسعافات الأولية
قياس مدى درجة الوعي عند المصاب
إذا كان المصاب واعياً لما حوله أو يستجيب عند النداء عليه أو عند هز كتفه فهذا يعني أن جهاز التنفس يعمل وأن قلبه ينبض فلا داعي لإجراء التنفس الصناعي أو إنعاش قلبه، ولكن يجب ملاحظته باستمرار للتأكد من حفاظه على درجة الوعي والتنفس وعمل القلب إلى أن تصل الإسعاف.

طريقة ملاحظة التنفس
يُقلب المصاب على ظهره بحيث يصبح وجهه إلى أعلى، ثم يقوم الشخص المسعف بإجراء عملية النظر والإصغاء والتحسس، ينظر إلى صدر الشخص وبطنه: هل يرتفعان ويهبطان بتواتر؟ ثم توضع أذن المسعف على مقربة من فم المصاب وأنفه: هل يُسمع صوت تردد أنفاس المصاب؟ إذا كان يتنفس ولكنه غير واع تماما فيمكنك وضعه في الوضع الجانبي الثابت وهو وضع مناسب في حالة تقيؤ المصاب ولضمان فتح مجرى التنفس عنده.

هذا الوضع غير مناسب في حالة إصابات العنق
إذا كان المصاب غير واع أو لا يستجيب للمؤثرات، في هذه الحالة يجب التأكد من تحرير مجرى الهواء خوفاً من سقوط اللسان وقفل مجرى التنفس مع إزالة أي شيء داخل الفم مثل طاقم الأسنان أو القيء، ويمكن تحرير مجرى الهواء برفع الرأس من ذقن المصاب برفق إلى الأعلى، ومعاينة التنفس بالنظر لصدر المصاب وسماع وتحسس التنفس.

طريقة التنفس الصناعي
- أمل رأس الشخص إلى الوراء بحيث يتجه ذقنه إلى أعلى وذلك لإبقاء المسالك التنفسية مفتوحة، ويتم تفريغ الفم من كل شيء فيه حتى الأسنان الصناعية.
- باليد اليسرى نغلق فتحتي الأنف تماما و نجذب الرأس إلى الوراء.
- وباليد اليمنى نبقي الذقن متجهًا إلى أعلى.
- افتح فم المصاب وأطبق فمك عليه بإحكام.
- خذ شهيقاً وانفخه في فم المصاب بعمق لمدة ثانية واحدة أو ثانية ونصف، ثم توقف عن الزفير لنفس المدة، إذا لاحظت ارتفاعاً وانخفاضاً في صدر المصاب أثناء عملية النفخ فكرر عملية النفخ مرة كل خمس ثوان، كل مرتين راقب تنفس المصاب إلى حين وصول فرقة الإسعاف المهني.
حالما يستعيد المصاب تنفسه قلب المصاب في اتجاهك لوضع المصاب في وضع الإفاقة، ولا تتركه وحده بأي حال من الأحوال إذ قد يتوقف التنفس مرة أخرى.
أما في حال لا يوجد علو في صدر المصاب أثناء النفخ فهذا يعني أن هناك انسداداً في مجرى الهواء، أدخل إصبعك في الفم لاستخراج ما قد يكون مسببا لذلك ثم تابع عملية الإنعاش.

طريقة ملاحظة النبض
بعد ذلك تفحص نبض الشخص عن طريق جس أعلى عنقه بوضع إصبعين (السبابة والوسطى) على رقبة المصاب من اليمين أو من اليسار، فإذا لم تتحسس نبض المصاب فيجب التحول فورا إلى طريق عملية الإنعاش القلبي الرئوي.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2