تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


استشارات نرجس


س/ المواطنة رمزية احمد نعمان تستفسر عن امر حررت لي امرأة صكاً بمبلغ 30 مليون دينار وساورتني شكوك حول عدم وجود رصيد في حسابها المر في ما الإجراء الذي يمكني ان اتخذه؟



ج/ لبيان وضعها المادي وصدقية وجود رصيد مصرفي بإمكانك مراجعة المصرف للتأكد والحصول على استشهاد بذلك لان عدم وجود رصيد او كفايته جريمة يعاقب عليها قانون العقوبات المرقم 111 لسنة 1969 المادة 459 منه.

س/ الموظف الحقوقي (...) من الانبار يسأل ما المقصود بالإغراق في قانون حماية المنتجات العراقية؟
ج/ الإغراق هو توريد السلع المماثلة الى الأسواق المحلية بسعر اقل من قيمتها العادية في سوق البلد المورد وفق القانون الخاص بها.

س/ ام عبد الرحمن من بغداد تسأل توفي زوجي، وهو ضابط لديه وثيقة لحمل السلاح، ما سيؤل مصيرها تبطل او أمكانية استخدامها؟
ج/ يحتفظ الضابط في الجيش بالوثيقة المجانية الصادرة له بعد إحالته الى التقاعد اذا كان من رتبة رائد وما فوقها، وتعتبر هذه الوثيقة بمثابة إجازة دائمة لحيازة وحمل السلاح الناري او الحربي، بعد وفاته تنتقل الوثيقة المجانية الصادرة بالسلاح الناري الى اكبر أبنائه وتعتبر بمثابة إجازة لحيازة السلاح وحمله اذا توفرت في الولد الشروط المنصوص عليها في البند أولاً من المادة (6) من قانون الأسلحة.

س/ المواطنة (س ا) من بغداد – الزعفرانية، تسأل هل هو حق قانوني في ان قائم دعوى شرعية مستقلة في حق السكن على مطلقي بعد ان يتم تصديق الطلاق؟
ج/ لا يجوز ان  تقيمي هكذا دعوى وكان عليك ان تطلبي هذا التحقق، بل إصدار القرار الفاصل فالدعوى لتصديق الزواج خصوصا اذا كان القرار اكتسب الدرجة القطعية.

س/ احمد طه من بغداد – البياع يسأل طلقت زوجتي وهي حالياً  مصابة بالصرع هل يكفي هذا المرض لانتزاع حضانة أولادي منها؟
ج/ من شروط الحضانة ان تكون الام عاقلة وبالغة وأمينة أما ان يتأخر شفاؤها حسب درجة الصرع لدى مطلقتك وهذا يحدده تخطيط الدماغ للمريض، وأصعب شيء في لمرض هو سقوط الطفل من يدي امه ولكنها في حالة شعور في بشيء تعرف ان الطفل ابنها وانها في وعي شبه تام رغم حدوث هذه النوبات فبالتالي انه ليس سبباً مناسباً لإسقاط الحضانة.

س/  المواطنة ام إقبال/ تسأل عن كيفية بيع أسهم مشاعة مع أشقائها وبأي طريقة؟
ج/ اما عن طريق البيع الاعتيادي حسب أسهمكما المشاعة عن طريق التسجيل العقاري ومن ثم الإجراءات الأخرى او عن طريق إقامة دعوى إزالة شيوع في محكمة البداءة حيث موقع لعقار وسوف تقوم المحكمة بصفتها التنفيذية بيع العقار بالمزايدة العلنية وفق القانون.

س/ المواطنة الهام عباس – بغداد الصالحية تسأل أقمت دعوى ضد المدعي عليه بمبلغ مالي إلا اني دفعتها وفي الجلسة الأولى وبصمت على الورقة ولم أتسلم المبلغ المثبت عليها فما المتوقع ان يكون إجراء المحكمة؟
ج/ برغم ان ذلك من اختصاص المحكمة الا انه يمكن التوقع ان تقوم بإعطائك حق توجيه يمين عدم الكذب بالقرار للمدعي عليها وإذا رفضت ذلك فستكونين قد خسرت بما توجهت به من يمين؟

س/ المواطنة إيمان علي من حي الجهاد تسأل كونها وكيلة عن أخوتها ما متطلبات القسام الشرعي  وكيف أنظمه؟
ج/عليك إتباع الخطوات التالية:
1- يقدم الطلب من قبل احد الورثة في الاستمارة الخاصة لـــدى محكمة الأحوال الشخصية للمسلمين ومحكمة المواد الشخصية لغير المسلمين وتملأ بعد كتابة اســم المتوفى وتاريخ وفاته وأسماء الورثة المختصين أو مـــن قبـل الوكيل  بوكالة عامة مخصصة مصدقة من دائرة الكاتب العدل .
2-ترسل إلى المجلس البلدي لتلك المنطقة الذي يسكــــن فيه المتوفى سابقــــاً بكتاب مــــــــــــع الاستمارة للختم عليها مع توقيع الشهود عدد (2).
3- ثم ترسل إلى دائرة الأحوال المدنية بعد تقديم شهادة الوفــاة الى الموظف المختص لجلب صورة قيد المتوفى (بكتاب موقع من المحكمة المختصة) مع أفراد أسرته ولبيان صورة القيد مجمدة أو مرقنة من عدمه.
4-وترسل بكتاب من المحكمة المختصة إلى مكتب الولادات والوفيات فــي الكرخ بعد تقديــم شهادة الوفاة لتزويدنا بصورة قيد وفاة للمتوفى، مبيناً فيه اســم المتوفى  والمستشفى الذي توفى فيها اذا كانت الوفاة في المستشفى أوفي البيت.
5-وبعد جلب الإجابات من الدوائر المذكورة أعلاه، تقدم للموظف المختص بعد التأكد منها وترفق مع الطلب.
6- تقدم إلى القاضي بعد أن ترفق المستمسكات المطلوبة (هوية الأحوال المدنية، شهادة الجنسية، بطاقة السكن، البطاقة التموينية).
7-بعد أن تؤشر من قبل القاضي المختص ترسل إلى الموظف المختص لأخذ الرقم من السجل المخصص للقسامات الشرعية للمسلمين ولغير المسلمين ثم يدفع الرسم وتدون إفادة الشهود ثم ترسل إلى القاضي للتصديق على إفادات الشهود والتأشير عليها.
8- ينظم القسام من قبل الموظف المختص واحتساب المسألة الارثية من قبله أو من قبل الخبير المختص ثم تكمل الإجراءات وفق الأصول.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2