تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


استشارات نرجس


أجاب عن أسئلتكم عدد من محامي استئناف الكرخ

أم ابتهاج من حي العامل تسأل عن النفقة واستحقاقها وهل يجوز لها المطالبة بنفقة ماضية قبل الطلاق بأربع سنوات من تاريخ هجر الزوج لها؟



تسقط  النفقة بالطلاق وتستحق بعدها نفقة العدة فقط وتنتهي وتبقى نفقة الأولاد مستمرة،  للمرأة حق فيها على ثلاثة أنواع النفقة الماضية وتكون بترك الرجل لها على ان لا تتجاوز المدة سنة من تاريخ الترك مثال ذلك اذا المدة كانت عشر سنوات فتستحق سنة من تاريخ الترك وإذا تركها ستة أشهر فإنها تستحق الأشهر الستة، النوع الثاني المستمرة وهي اذا هجر الزوج بيت الزوجية فإن النفقة مستمرة مادام الارتباط قائما» والثالثة نفقة العدة وتكون في حالة الطلاق وتستحقها لثلاثة قروء حسب الشرع.
أسماء فلاح من القادسية تسأل: نسمع في قوانين الغرب دوماً عن وضع مسافة بين المتحرشين والشخص المعني هل يوجد لدينا قوانين مشابهة وما حكم القضاء في حالات التحرش؟
بعض القوانين الغربية تمنع المشكو منه الاقتراب او التواجد للمشكو منه قرب المشتكي لمسافة معينة من الأمتار ولعدة سنوات حسب القرارات القضائية الصادرة من محاكم الولاية المختصة وهذه الحالات غالباً ما تكون للأشخاص المشهورين والفنانين مثل قانون العقوبات الاسباني والأميركي، أما القانون العراقي فلا يوجد نص مماثل وإذا تعرض شخص لهكذا مضايقات فبإمكانه الشكوى لدى قاضي التحقيق المختص واخذ تعهد بعدم تعرضه للمشتكي بعد تبليغ المشكو منه وفق  القانون.
المواطنة رحمة الجابري من كركوك تسأل عن حق التصرف في الأراضي الأميركية ببناء منشآت او أبنية ومجمعات سكنية؟
للمتصرف في الأراضي الأميركية ان ينتفع بها هي وزوائدها وان يزرعها ويقيم عليها الأبنية الخاصة بالزراعة وان يغرس فيها الكروم والأشجار وان يتخذها حديقة او بستاناً او غابة او مرعى وتبنى فيها الدور والحوانيت والمصانع لأغراض الزراعة وحقوق أخرى.
المواطنة أم آيات من كربلاء تسأل: تزوجت رجلا ومات قبل الدخول ولديه ميراث من عمارات وأملاك وبساتين وسيارات هل أستحق حصتي من الميراث علماً إنني وزوجي على المذهب الجعفري؟
نعم يتم تسلم حصتك من الميراث الا في حالة زواج المريض فيكون الدخول شرطاً في تحقق التوارث في المذهب الجعفري وبإمكانك الاطلاع على كتاب فقه المرأة المسلمة طبقا» لفتاوى سماحة المرجع الديني الكبير محمد سعيد الحكيم.
أم صهيب من الحلة تسأل هل يجوز اخذ أثاث منزل الزوجية وسيارة الزوج بمساعدة أقاربي وبدون رضاه وهل يستطيع مقاضاتي قانونياً؟
مصادر تملكك للأثاث هي ثلاثة من المهر المعجل ومن الهدايا التي تقدم إليك ومن مالك الخاص، أما فيما عد ذلك يعتبر أثاثاً خاصاً به، أما أخذ سيارته الخاصة بدون رضاه فيعتبر سرقة خصوصاً إذا قام بالسرقة أقربائك وأيضاً اذا كانت هناك أثاث من غير المصادر أعلاه إقامة دعوى استحقاق ضدك.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2