تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


ما هو الفقر؟


أبٌ ثري، فاحشُ الثراء، كان يرجو أن يعلّم ابنه ماذا يعني العوز والحرمان من أسباب الرفاهية والرغد التي يحيا فيها. فأرسله لكي يقيم بعض الوقت مع الفلاحين في مزارعهم.
أمضى الابنُ ثلاثة أيام وثلاث ليال في المزرعة. ثم قفل عائدًا إلى المدينة، حيث والده، الذي طلب لقاءه ليسأله عن تجربته، تلك التي وصفها الولد بأنها كانت إيجابية للغاية وزاخرة بالمعرفة.


سأله الأبُ إن كان قد تعلّم أيَّ جديد.
فأجابه الابنُ بما يلي:
1. تعلّمتُ أن لدينا كلبًا واحدًا، بينما لديهم أربعة كلاب.
2. أن لدينا بركة سباحة واسعة في مثل اتساع حديقتنا الشاسعة، مليئة بالمياه المُعالجَة كيميائيًّا. في حين لديهم نهر تجري فيه مياه بلّورية صافية، زاخرة بمختلف أنواع الأسماك والكائنات المائية وألوانها.
3. نحن نستخدم الكهرباء لكي نضيء حديقتنا، بينما لديهم قمر ونجوم تنير حقولهم وبساتينهم.
4. حديقتنا تمتد هنا وهناك حتى نهاية الجدار الذي يسوّرها؛ فيما أراضيهم تترامى حتى خط الأفق.
5. نحن نشتري طعامنا؛ فيما هم يزرعون طعامهم في حقولهم، يحصدونه، يطهونه.
6. موسيقانا تأتي من اسطوانات؛ بينما نهارهم يُشرق وليلهم يُمسي على سيمفونيات متصلة من حناجر الطيور، وكركيت الحقول، والحيوانات، ومختلف أصوات الطبيعة من حولهم. وبين الحين والحين، تصاحب تلك الأصوات، أصوات جيرانهم يعملون ويفلحون الحقول المجاورة.
7. عرفتُ أننا نستخدم الميكروويف والعديد من الأجهزة الحديثة، ولكن طعامنا تنقصه النكهة التي في طعامهم، ذاك الذي يُطهى على شعلة النار الهادئة.
8. تعلّمتُ أننا لكي نحمي أنفسنا، نعيش خلف الجدران المزودة بأجهزة الإنذار ضد السرقة، بينما هم يعيشون وأبوابهم مفتوحة على مصاريعها محميّين بصداقة جيرانهم ومحبتهم.
9. تعلّمتُ آن حياتنا تعتمد على الهواتف الخلوية الجوالة، والكمبيوتر، والتليفزيون، بينما هم أثرياء بالحياة، والشمس، والسماء، والأرض، ومواشيهم ودواجنهم، وعائلاتهم وجيرانهم.
كان الأب ينصتُ مذهولا من منطق ابنه وطريقة رؤيته للأمور. وهنا استأنف ابنه قائلا:
باختصار يا أبي، أشكرك كثيرا لأنك جعلتني أرى بعيني كم نحن فقراء! في الواقع نحن نميل، مع كل يوم يمرّ، أن نصبح أفقر وأفقر لأننا نباعد أكثر فأكثر بيننا وبين الطبيعة، تلك الهبة التي منحها اللهُ للجنس البشري. نحن نمضي حياتنا مشغولي البال بكيف نراكم الممتلكات والثروات أكثر مما ننشغل بكيفية إمتاع أنفسنا بهبة الطبيعة الرائعة، وبأن نكون شاكرين وفرحين لكوننا أحياءَ لم نزل.
إحدى القصص مجهولة المؤلف من مجلة Living a slow life in rural South Africa، العيش حياة هادئة في بقعة ريفية من جنوب أفريقيا. القصة بعنوان «WHAT IT MEANS TO BE POOR». ماذا يعني أن تكون فقيرًا.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2