تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


د.سهى البدري لـ»نرجس»: تحزنني بدانة المرأة ومكياجها المبالغ!


بغداد/ غفران حداد 

تعمل د. سهى البدري مديرة للعلاقات العامة في فندق رويال تواليب الرشيد وهي حاصلة على الدكتوراه في العلاقات الدولية (مركز الدراسات الاستراتيجية والدبلوماسية العليا) باريس 2001-2008 وماجستير في العلاقات الدولية، خبيرة للتدريب في البحث السياسي،


 وخبيرة في البروتوكول الدبلوماسي، كانت مسؤولة العلاقات والبروتوكولات الدولية 1993-1998. وعملت مسؤولة العلاقات بين دول شمال افريقيا وفرنسا 1998-2008 ومن مؤسسي جمعية دار الرافدين - باريس 1993-1998 ورغم نجاحاتها في عملها لكنها حوربت كثيرا من الرجل ومن اقرب الناس لديها، كما تقول.

مجلة «نرجس» التقت بها وحاروتها عن مشوارها ونجاحها في العمل كمدير العلاقات العامة في فندق رويال تواليب الرشيد وبين الصراع الطويل مع الجنس الآخر ومحاربتها في نجاحاتها وطموحاتها.

وترى أن «نجاح المرأة يولد اما بالمثابرة او الغيرة او الحقد، والنجاح عندما تحصل عليه المرأة صعب ان تحافظ عليه، وهنا يكمن التحدي».

وتقول البدري ان «اي امرأة لديها طاقة ورغبة، فالنجاح يكون حليفها، ولكن السقوط من سلم النجاح حالة مؤذية جدا للمرأة ولا يسامحها المجتمع. ورغم اني عشت واشتغلت اربعين سنة في اوربا لكن معاناة المرأة من غيرة الرجل موجودة، والمرأة عندما تريد ان تصل الى مستوى الرقي والنجاح ستضحي بجزء كبير من حياتها فاذا لم تكن مستعدة للتضحية بهذا الجزء فستكون امرأة نصف ناجحة».

 ورأت أن «من يقول بان المرأة سعيدة بحياتها مع زوجها وأبنائها واهلها وفي عملها فهذا كذب وهذا لا يوجد بشكل عام وتكاملي والسبب الرئيس لقلة عمل المرأة في السياسة، المرأة في انكلترا تعاني من الغيرة من زملائها السياسيين وتحاسب لملابسها وتحاسب لتجاعيدها».

وعن المرأة العراقية أكدت أن «شخصيتها قوية بصراحة ولكن لا يعجبني اهمالها لجسدها وهي لا تحب شكلها، ووزنها في زيادة كبيرة، وماكياجها زائد عن حده»!!

وعن عملها ومسيرتها العلمية قالت «انا الى الان لم أحقق ما اصبو اليه، والعمل الذي نجحت به في الخارج بشهر، هنا يتحقق في سنة فخمول المرأة سبب رئيس لهيمنة الرجل على المجتمع لا سيما في العراق».

وعن عملها بعد الزواج والولادة قالت «بصراحة بعد زواجي اصبح ابني يأخذ اولويات مهمة في حياتي ولكني ضحيت بكثير من الامور لأجل نشاطي وعملي».

وردت الدكتورة سهى على اسئلة (نرجس) السريعة كالتالي:

الدبلوماسية والطموح والطاقة والابتسامة لديك كيف استطعت الحفاظ عليها وسط هذه الضغوط؟ 

- هذه خبرة حياة وصبر طويل من المرأة.

ما النصيحة التي تودين قولها لربة المنزل والناجحة في عملها ؟ 

-اقول لها اعشقي نفسكِ وتسالمي مع نفسكِ فحين تحب المرأة نفسها سوف تنجح.

نجاحكِ في فندق الرشيد كيف تصفينه بكلمة؟ 

- حين اسمع كلمة شكرا من زبون تخرج من القلب.

ما الألوان القريبة الى نفسك؟ 

- احبُّ لون الوردي والأزرق.

أنواع الزهور المفضلة لديكِ؟

 - الورد القرنفل ولا احب وردة الروز والجوري لانهما بلا عطر.

هل تجيدين الطبخ؟ 

-أكره الطبخ بصراحة رغم اني احب الاكل الطيب.

كلمة اخيرة تودين ذكرها من خلال مجلة «نرجس»؟ 

- أقول للمرأة ابتسمي.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2