تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


اختيار عراقية بين 5 نساء غيرّن العالم


اختيرت الكاتبة العراقية المقيمة في المنفى زينب صليبي واحدة من بين خمس نساء عربيات غيرن العالم ما يؤكد أن المرأة العربية قوية خلاقة ومبدعة على الرغم ممّا تعانيه المنطقة من أزمات على جميع المستويات .


واختيرت صليبي كامرأة العام في أمريكا واشتهرت بصفتها كاتبة عراقية وصانعة أفلام وناشطة في مجال حقوق الإنسان ومؤسسة جمعية نساء لأجل النساء العالمية ولها عدة مساهمات لخدمة النساء في مناطق الحروب، كما ساعدت المؤسسة التي أنشأتها 300 الف امرأة حول العالم.

ومن النساء العربيات الاخريات المغربية فاطمة الفهري واسمها معروفٌ عالمياً كمؤسسة أول جامعة في العالم عام 859  وهي جامعة القرويين في المغرب التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا واستغلت فاطمة وأختها الثروة الطائلة التي ورثتاها من والدهما في تأسيس صرح تعليمي هو الأول من نوعه في العالم بالإضافة إلى مسجد وعلَمت هذه الجامعة مختلف أنواع العلوم بين فقه اللاهوتي والإسلامي كما كانت تدرس الطب والفيزياء والتاريخ والكيمياء والجغرافيا والرياضيات والعلوم الطبيعية واللغة الأجنبية والموسيقى. وتليها الروائية اللبنانية عنبرة سلام الخالدي التي وصفت بالكاتبة والمترجمة والروائية والناشطة والقيادية النسوية كان لها أثر كبير في التعبير عن حقوق المرأة العربية في عصرها وكانت أول من ترجم العمل الشهير الإلياذة إلى العربية.

وتعد عنبرة زعيمة النهضة الأدبية ولدت في بيروت وتتلمذت على يد جوليا طعمة الدمشقية وهي من رائدات النهضة النسائية الأولى في البلاد العربية ونشر لها في العام 1978 كتاب مذكراتها وترجم فيما بعد بالإنجليزية ليكون شاهدا على حياة امرأة عربية. ثم تأتي راوية عطية السياسية المصرية المشهورة حيث كانت أول امرأة عربية تكسب عضوية البرلمان في بلادها و حازت على ماجستير في الصحافة والدراسات الإسلامية و هي أول امرأة عملت ضابطة في الجيش المصري بعدما حصل العدوان الثلاثي على مصر درّبت 4000  امرأة على الإسعافات الأولية والتمريض لجرحى الحرب ووصلت لرتبة نقيب. فيما كانت الباحثة السعودية حياة سندي أول امرأة تنضم إلى مجلس الشورى السعودي وهي عالمة وباحثة سعودية كانت صاحبة مشروع التشخيص للجميع وهو عبارة عن تقنية حديثة تم تطويرها في معمل جورج وايتسايد بجامعة هارفرد كما أنها أول سعودية تحصل على منحة دراسية من جامعة كمبردج لتحضير أطروحة الدكتوراه في مجال التقنية الحيوية و عينت سفيرة للنوايا الحسنة لدى اليونيسكو في عام 2012  للمساهمة في تشجيع التعليم العلمي للفتيات في منطقة الشرق الأوسط.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2