تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


العقم وهم أم حقيقة؟! عامان من الزواج.. ولا حمل!


د- انتصار علي 

حاولت السيدة «أ- حسين» ان تحقق حلمها بأن تكون أماً بشتى الوسائل، واستمرت بمراجعتي لسنة كاملة بعد أن مر على زواجها أكثر من سنتين دون ان ترزق باطفال، لم يكن زواجها مهددا بتحقيق ذلك الحلم، فزوجها يؤمن بأن وجودهما معا هو اكبر  من ان يثلم بسبب غياب الاطفال ، لكنها  تعرف ان عليها ان تتكامل كامرأة وان ترضي زوجها بكل ما يفكر فيه، فهل توصلت السيدة الى تحقيق حلمها؟ ولماذا تأخرت في الانجاب؟! 


عقم أم تأخر؟

روايات كثيرة نسمعها هنا وهناك تقول حملت  احدى السيدات بعد مرور عشر سنوات على زواجها وحملت سيدة اخرى بعد ان قطعت املها وتبنت طفلا يتميا فجاء حملها ليكمل فرحتها التي انتظرتها طويلا واخفقت اخرى بكل ما فعلته وما خضعت له من علاجات داخل وخارج البلد ، وحين سلمت امرها الى الله وقبلت بزواج زوجها من اخرى حتى حملت دون علاجات جديدة.. فما السبب وراء كل هذه الحالات وهل هناك عقم مؤقت وعقم دائم؟! وهل يمكن ان تحل كل مشاكل العقم بفضل التقدم الطبي والابحاث المستجدة؟

يعتبرالعقم من الحقائق التي تُواجه الزوجين حيث تكون الاسباب اما من احد الزوجين او كلاهما.وقبل البدء في سرد الاسباب والدخول في تفاصيلها نود الاشارة الى ان التجارب اثبتت انه كلما زاد عمر المرأة قلت نسبة حدوث الحمل. وتتعدد الاسباب ما بين ما يتعلق بعنق الرحم بسبب تثخن المادة المخاطية فيه أو باستئصال شكل مخروطي من الرحم او علاج عنق الرحم بالليزر او بالكي الشديد والزائد عن اللازم. فقلة المخاط في عنق الرحم يعيق مرور الحيوان المنوي، وقد تكون المادة المخاطية في بعض الاحيان كثيفة الى الدرجة التي تمنع مرور الحيوان المنوي. وكذلك وجود اجسام مضادة تعمل على قتل الحيوانات المنوية، حيث ان عنق الرحم اكثر الاجزاء التناسلية قدرة على انتاج الاجسام المضادة. 

وهناك التشوهات الخلقية المختلفة، حيث يسبب اغلبها الاجهاض وبعضها يؤثر في القدرة على الانجاب، وبعضها يمكن اصلاحه جراحيا مثل وجود حاجز في تجويف الرحم ، ويمكن معالجته بإزالة هذا الحاجز بواسطة جهاز تنظير الرحم. وعندما يكون الرحم ذا قرنين يمكن ان يحتاج الى عملية جراحية لإصلاحه، وهنالك ايضا الرحم ذو القرن الاضافي وتتعرض السيدة التي رحمها من هذا النوع احيانا على احتمال حدوث الحمل خارج الرحم اي في القرن الاضافي اما الرحم على شكل -T- فيمكن ان يؤدي الى تأخر الانجاب او الاسقاط (الاجهاض). وبشكل عام فأن هذه التشوهات الخلقية تكون مصحوبة عادة بتشوه في احدى قناتي فالوب او كِلْتَيهما.

كما يحدث تأخر الحمل بسبب التصاقات داخل الرحم وقد تأتي بسبب تكرار عملية تنظيف او التهاب شديد في الرحم او جرح ناتج عن استئصال ورم ليفي سابق، وتشكو بعض النساء في هذه الحالة من ان الدورة الشهرية قليلة ويظهر هذا بوضوح عند اجراء صورة ملونة للرحم، وتحتاج هذه الالتصاقات لإزالتها الى جهاز تنظير الرحم وقد يضطر الطبيب لاعادة العملية اكثر من مرة واعطاء بعض الادوية مع هرمون الاستروجين لمدة 3 اسابيع بعد العملية لكي لا تعود الالتصاقات الى حالتها السابقة.

وهناك اورام حميدة تحدث في عضلة الرحم وفي هذه الحالة ينصح باجراء عملية جراحية لازالتها. وهناك طرق متعددة لعلاجها، منها بواسطة جهاز تنظيم الرحم ، او اجراء عملية فتح بطن واستئصالها.وهناك الزوائد اللحمية التي يشابه وجودها شكل لولب في الرحم والذي يعيق الرحم، واستئصالها سهل. ويُمكن تشخيصها عن طريق اشعة الرحم الملونة او جهاز تنظير الرحم .اما حالة تضخم الرحم فانها تتسبب  بالم في الدورة الشهرية، وقد تشخص الحالة عن طريق اشعة الرحم الملونة والعلاج في هذه الحالة صعب وقد تفيد بعض العلاجات الهرمونية.

 وليست مشاكل الرحم هي الوحيدة المسؤولة عن تأخر الحمل فقد تكون المشكلة في قناتا فالوب والالتهابات المزمنة فيهما ،حيث تسبب احتقان القناتين واذا بلغ المقطع العرضي للاحتقان اكثر من 3 سم فانه يُغلق القناة ويمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الالتصاقات، حيث تؤثر على حركة القناتين وتبطؤها وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الاخصاب، وقد تؤثر الالتصاقات على عمل المبيضين خصوصا اذا كانت الالتصاقات شديدة.انّ هذه الالتهابات قد تسبب انسدادا في قناة فالوب او حدوث التصاقات مما يؤدي الى اضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب او في حركة البويضة المخصبة داخل انبوب الرحم.

 

الاكياس في المبيض

من الحالات الشائعة لدى النساء وجود اكياس في المبيض وهي تختلف عن وجود حويصلات مائية بعدد اكثر من الطبيعي، فيما يصاحب مرض  تكيس المبايض ببعض الاعراض  ومنها اضطراب عملية التبويض والدورة الشهرية وتاخر الحمل، ان سيدة واحدة من كل 5 سيدات كمعدل، يمكن ان يكون لديها ما يدعى تكيس المبايض. ويكون عدد الحويصلات في كلا المبيضين اكثر من العدد الطبيعي. ويتم تشخيصها من قبل الطبيب المعالج وفي هذه الحالة تكون خصوبة السيدة طبيعية على الاغلب وليست لديها ايُّ مشاكل. 

ولكن عندما يصاحب وجود هذه الحويصلات عارض مرضي او اكثر يسمى المرض تكيس المبايض . ولان عمل المبيض الاساسي هو افراز الهرمونات ونضج البويضة وتحريرها ، نلاحظ هنا في هذا المرض ان قسما من البويضات يكون فعالا وبعضها الاخر غير فعال. ان سبب هذا المرض مازال غير معروف تماما، وقد يكون لعامل الوراثة اثرٌ فيه، ووجودها لا يحتاج عادة الى علاج لانها تختفي ويظهر غيرها تلقائيا، ولكن عندما يصل قطر الكيس مثلا الى 50 ملم قد يحتاج الى تدخل جراحي.

 

لماذا يفشل المبيض في تكوين بيوض الحمل؟

هناك اسباب متعددة لهذه الحالة، قد يعود بعضها لسبب خلقي أو خلل في الجينات والكروموسومات أو تسارع فقد البويضات لاسباب وراثية.و حالات حدوث انتهاء عمل المبيض المبكر نتيجة خلل وراثي. التعرض للاشعاع بكميات كبيرة.التعرض لمواد كيماوية مثل التي تستعمل في علاج السرطانات. فيروسات مثل النكاف. التدخين بكميات كبيرة. اسباب تتعلق بجهاز المناعة. فشل فسيولوجي لعمل المبيض في افراز الجسم لهرمون البروجسترون. خلل في عمل الغدة النخامية بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحليب في الجسم وقد يكون السبب هنا غير معروف او في حالة اصابة الخلايا المنتجة لهرمون الحليب بالأورام او نتيجة بعض الادوية او نقص افراز الغدة الدرقية، ان افراز كمية كبيرة من هرمون الحليب يسبب اعاقة عمل هرمونات الانوثة الاخرى اللازمة لتكوين الحويصلات. عندما يرتفع هذا الهرمون لاسباب غير معروفة، يتم اكتشاف هذا الارتفاع في نسبة هرمون الحليب اما عن طريق فحص نسبة الهرمون في الدم او فحص الثدي حيث يفرز الثدي في بعض الحالات الحليب في غير اوقات الرضاعة.

 

عامان دون حمل!!

ان كان قد مر على الزواج عامان ولم يحدث الحمل رغم وجود علاقة زوجية منتظمة او دون وجود اسباب عضوية او اسباب معروفة لعدم حدوث الحمل فأن هناك بعض الاحتمالات والتفسيرات التي قد تشير الى وجود كمية معينة من الدهون في الحيوان المنوي أو وجود كريات دموية بيضاء في عنق الرحم. 

ويجب ان لا ننسى تأثيرات الحالة النفسية على حصول الحمل، فهناك من يقول ان التعب والاجهاد في العمل وتقلب حالات الطقس من العوامل التي تؤدي الى نقص في انتاج الحيوانات المنويه عند الرجل. ولكن مع ذلك فان الادلة ليست قوية على تاثر العوامل العاطفية والذهنية على انتاج الحيوانات المنوية. ولكن كلَّ رجل يدرك تماما ان قدرته الجنسية تتحكم فيها العوامل والاسباب العاطفية، وقد ينجح العلاج النفسي في علاج حالات القذف السريع وحالات انعدام القذف عند الرجل وحالات عدم الانتصاب، وقد اوضح العلماء انّ خير من يساعد الزوج في علاج مثل هذه الحالات هي زوجته.

اما العوامل النفسية التي تؤثر على المرأة فقد تكون عوامل تؤدي الى فشل الاتصال الجنسي او الى عدم المقدرة على انتاج البويضة، وفي مجتمعنا الشرقي هناك مفهوم شائع وسط الناس مفاده ان الفتاة عندما تنحدر من اسرة محافظة جدا وتكون تربيتها الاولى قائمة على الكبت الجنسي فانها بعد الزواج ستجد صعوبة في ممارسة الاتصال الجنسي الصحيح مع زوجها. ومع تقدم الطب النفسي اصبح التعامل مع مثل هذه الحالات سهلا نسبيا.

وهناك بعض الافتراضات التي تفسر تأخر حدوث الحمل بسبب القلق والتوتر والذين قد يحدثان تغييرا في بعض الافرازات الداخلية كقلة الافراز في عنق الرحم. وقد يؤدي التوتر الى تقلص عضلات الجسم كعضلات جدار قناة فالوب فتصاب بانقباض تشنجي يسد فتحتها، وقد تتقلص عضلات المهبل بحيث تجعل عملية الجماع مؤلمة وغير مستحبة وكذلك نذكر تاثير التوتر على الهيبوثالاموس وبالتالي على المبيض، ولذا ننصح كل زوجين ياملان في انجاب طفل ان يبتعدا عن التوتر ويتجنبا القلق ويثقا بالطبيب المعالج. 



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2