تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


حياة ما بعد الولادة دروس في التربية والعودة الى الوضع الطبيعي


د. انتصار علي

تمثل فترة التسعة شهور ازعاجا وانتظارا مملا خاصة للأمهات الشابات اللواتي ينتظرن ان  تعود اجسامهن الى رشاقتها وحركتهن الى نشاطها الطبيعي، ويتخيلن ان بمجرد الولادة فان الأمر قد انتهى وكل شيء عاد لوضعه الطبيعي، دون ان يعلمن ان عليهن الانتباه الى فترة النفاس بأيامها الاربعين  والعناية بأنفسهن لتفادي عدد من الأمراض التي قد تحدث خلال هذه الفترة .. كونها فترة نقاهة حقيقية للأم والطفل معاً ، وبداية طريق طويلة في حياة جديدة.


الاجهاد مرفوض

على النفساء الانتباه الى حركتها وعدم القيام بأي جهد جسدي كبير في هذه المرحلة مع  ملاحظة كمية السائل النفاسي إذا كان ضمن الحد الطبيعي. فهو يكون في أول اسبوع احمر فاتحاً ثم أحمر قاتماً ثم بنياً، ويقل تدريجياً خلال اسبوعين، اما إذا استمر النزف أكثر من اسبوعين أو ثلاثة أسابيع  فلا بد من مراجعة الطبيب ، ويفضل عدم الاغتسال في البانيو بل الاغتسال وقوفا ولا تهملي أصول النظافة الشخصية واحرصي على تطهير منطقة الفرج والجروح بمحلول مطهر – مثل الديتول – بمقدار ملعقة كبيرة في ليتر من الماء مرتين يومياً واستخدام المناشف المعقمة، وقد تعاني بعض الامهات من حالات إمساك ، لذا يكون عليك الاكثار من أكل الخضار الطازجة والفواكه ومزاولة الرياضة الخفيفة وتناول دواء ملين.. ولن يكون عليك الخوف من الافرازات الرحمية التي ترينها فهي حالة طبيعية ولكن عليك المواظبة على قياس الحرارة يومياً وملاحظة النبض.

ولا تعني نصيحتنا بعدم الاجهاد ان تبقي في فراشك وكأنك مريضة ، فلا بد من مزاولة المشي فوراً بعد الولادة .. وبعد مرور ايام قليلة سيكون عليك مزاولة التمارين الرياضية الخاصة بهذه المرحلة ، ويمكنك البدء بها من الاسبوع التالي بعد الولادة.. والانتباه الى أن تكون المواد الغذائية متنوعة وغنية بالكالسيوم والفيتامينات والبروتينات.

الدروة الشهرية (الحيض) بعد النفاس

تتساءل العديد من الأمهات عن الدورة الشهرية ومتى ستعود للظهور بعد الولادة وعادة ما تظهر من 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة، حيث تعود بها الأعضاء من جديد إلى حالتها السابقة قبل الحمل. وتختلف بداية فترة الطمث من امرأةٍ لأخرى، فالبعض بعد أسابيع بينما الأخرى تحتاج إلى سنة حتى تبدأ . أكثر من 90 % من الأمهات يبدأن خلال 9 أشهر ، أما المرأة التي تُرضع طفلها فتكون أبطأ بكثير من المرأة غير المرضعة، لذلك حتى لو لم تحيضي لمدة 3 أشهر بعد الولادة، فمن غير الضروري الافتراض أنك حامل مرةً أخرى، إلا إذا شهدت علامات مبكرة من علامات الحمل، مثل غثيان الصباح.

 

العناية بالثدي

عملية الارضاع حالة جديدة على الأم وقد تعاني منها خاصة في الاسابيع الاولى وقد تشعر بألم حين يضغط الطفل على حلمتها وربما  تظهر بعض التشققات  المؤلمة .. وهنا سيكون عليك اتباع خطوات يومية للعناية بهما من خلال غسل الحلمتين بالماء المعقم قبل وبعد كل وجبة إرضاع. وعند الشعور بألم في الثدي ادهنيه بالسبيرتو بواسطة إسفنجة ناعمة. وعند الشعور بالثقل في الثدي استخدمي حزام الصدر مع تجنب الضغط على الحلمتين. وعليك الانتباه الى طريقة استخدام الطفل للحلمة فلا بد أن تغطي شفتا الطفل الرضيع كل المساحة السمراء المحيطة بالحلمة لأن ذلك يساعد على استدراء الحليب بشكل كامل ويساعد على وقايته من الضرر. ويجب استعمال الثديين بالتناوب (كل واحد وجبة) وكل وجبة لا تقل عن 5 دقائق. اذ ان تجمع الحليب يسبب احتقاناً في الثدي وهو ما يؤدي الى شعور الأم بألم ينتهي حال بدء الطفل بالرضاعة. أما الحلمة المؤلمة ربما يكون سببها الطريقة الخاطئة في الإرضاع، حيث لا يتم إدخال الثدي بشكل كاف في فم الرضيع، فيمسك الطفل بجزء من الحلمة، مما يؤدي إلى تشققها، ولتفادي ذلك يجب أن يطبق الطفل فمه على الحلمة وجزء من الثدي المجاور للحلمة مع الاستمرار في الإرضاع بالشكل الصحيح يزول الألم.

 

الإفرازات

إن وجود إفرازات من الحلمة لامرأة غير مرضع وغير حامل هو شيء غير طبيعي ويجب ملاحظة لون الإفرازات، فالسائل المائل إلى الأخضر يعني وجود التهابات في الأقنية اللبنية، أما الإفرازات الدموية قد تعني في بعض الحالات وجود المرض الخبيث، كما أن الإفرازات الحليبية إذا استمرت بعد انتهاء الرضاعة لأشهر فهذا يعني ارتفاع هرمون البرولاكتين، ولذلك يجب ألا نتجاهل هذه الإفرازات ومراجعة الطبيب فوراً.

 

عدم ظهور حلمة الثدي

قد يكون السبب في ذلك إما خلقياً أو ناتجاً عن قصر الألياف التي تحمل الحلمة إلى الأمام، و يمكن أن ينتج القصر في الألياف عن أمراض في الحلمة مثل الالتهابات المزمنة أو وجود أورام.ويتم علاج الحالة من خلال فك الألياف القصيرة و قطعها مع المحافظة على قنوات الحليب و بذلك يمكن المحافظة على إمكانية الرضاعة من ذلك الثدي. 

 

مشكلات الرضاعة

تتمثل اهم المشكلات المرتبطة بالرضاعة برفض الثدي ، فقد يرفض بعض الاطفال التقاط الثدي إذا أعطي له ، و على الرغم من ان الرضاعة عملية منعكسة ، إلا ان الطفل قد يرفضها و تحتاج بالتالي الى تنبيه قوي حتى يعود الطفل الى الرضاعة ، وقد تتخذ الاستجابة – احيانا شكل فقدان مشاعر الجوع سريعاً – وقد تكون اسباب رفض الثدي متعلقة بالفترة الزمنية إذا تم تقديم الثدي للطفل بعد فترة طويلة من الولادة .أو إذا كان ثدي الام يضغط على انف الطفل الرضيع و يسبب له صعوبة في التنفس ولا يستطيع ان يبلع و يتنفس في آن واحد .وايضا إذا كان الطفل لا يحصل على ما يكفيه من الحليب  . إذا كان الطفل لا يستطيع البلع ، او وجود صعوبات في البلع تسبب الماً اثناء الرضاعة . إذا كان بثدي الام إمداد زائد من اللبن يندفع الى حلق الطفل بأقل ضغط على الحلمة فلا يستطيع الطفل الرضاعة ، ويحدث ذلك في التغذية الصناعية إذا كانت حلمة الزجاجة واسعة .

وللتغلب على مشكلة رفض الثدي سيكون على الأم ان تبكر الام بتقديم الثدي للطفل في اول 48 ساعة من الولادة .وان تتأكد من عدم ضغط ثديها على انف الطفل باستخدام يدها الاخرى .وإزالة اية إفرازات مخاطية من انف الطفل تعوقه عن التنفس أثناء الرضاعة .وعلى الأم ان توفر للطفل جوّاً من الهدوء و الارتياح اثناء الرضاعة بعدم رفع صوتها او التحدث بعصبية وصراخ مع من حولها .وعلى الام ان تتأكد من حصول الطفل على حاجته من اللبن قبل ان تمنع عنه الثدي .إذا كان الطفل يتناول تغذية صناعية بالزجاجة فيجب على الام ان تتأكد من ملائمة درجة حرارة اللبن للطفل ، وان تركيبه لم يتغير بحيث يحدث له الم بعد الرضاعة .

 

النوم

ينتاب بعض الاطفال النوم اثناء الرضاعة دون ان يأخذوا قسطاً كافياً من الغذاء ، وقد يرجع ذلك الى  حاجة الطفل الى الراحة إذا كان مجهداً أو عدم حاجة الطفل الى الغذاء .وقد يرجع الى الاسترخاء الذي يشعر به من حنان الام .في هذه الحالات يُترك الطفل لينام ، و بمجرد ايقاظه تحاول الام إعطاؤه الثدي فيلتقطه إذا كان جائعاً .

 

عض الحلمة  

يقبض الطفل بفكيه على حلمة الثدي حتى قبل ظهور الاسنان ، و قد يرجع ذلك الى شعور الطفل بألم في الفكين لأسباب فسيولوجية . بداية لظهور الاسنان . قد يكون العض على الحلمة رد فعل إنعكاسي طبيعي .وعلى الام في هذه الحالات عدم الصراخ في وجه الطفل و بهدوء تقوم بالضغط على الفك السفلي للطفل حتى يفتح فمه .



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2