تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


استشارات قانونية


• انا موظف في احدى مؤسسات وزارة الصحة خدمتي عشر سنين وعنواني الوظيفي هو رئيس تقني اجهزة طبية في الدرجة الوظيفية الخامسة المرحلة الاولى، اكملت دراستي الاكاديمية اثناء الوظيفة فحصلت على شهادة البكالوريوس في هندسة تقنيات الحاسوب / دراسة مسائية، قدمت طلبا الى دائرتي لغرض احتساب الشهادة فقط من غير تغيير العنوان الوظيفي لكن اللجنة المختصة بالنظر في مثل هذه المسائل قامت برد الطلب معللة ردها ان الشهادة الحاصل عليها هي مغايرة للاختصاص . فهل هناك سند قانوني لرد طلبي وما هو الواجب علي فعله لغرض احتساب شهادتي بطريقة قانونية؟ 


-عليك التظلم من القرار، وبعد التظلم إقامة الدعوى امام القضاء الإداري وبالتوفيق.

 

• انا متزوج بعقد شرعي من قبل شخص مرخص لعقد القران ولم اصدق العقد في المحكمة منتظراً موعد الزواج حتى نذهب الى المحكمة لتصديقه وقد مضى على ذلك (4) شهور تقريباً …والان اريد استكمال الزواج وتصديق العقد في المحكمة والدخول على زوجتي فتفاجأت برفض اهلها لي رغم استلام كافة الحقوق الشرعية المتفق عليها؟

1. هل هي الان زوجتي فعلاً وليس عليها التصرف الا بأذن مني؟

2. هل بإمكاني تصديق العقد وطلبها قانونياً؟

3. هل بالإمكان لقائها رغماً عن اهلها؟

4. هل بالإمكان جلبها الى بيت العائلة للحفاظ عليها؟

- لا يمكن إجبارها بتنفيذ عقد الزواج عبر السلطات الحكومية إلا إذا تمت المصادقة على عقد الزواج في المحكمة المختصة. 

 

• عقدنا في الاردن وتم تصديقه لدى وزارة الخارجية الاردنية والسفارة العراقية ووزارة الخارجية العراقية. والعجيب ان دائرة الهجرة تصر على تسجيل العقد لدى المحكمة المدنية العراقية وبالمقابل المحكمة العراقية ترفض تصديق العقد الا بالطريقة التي شرحتها سابقا بان اوكل محامي لأرفع دعوى ضد زوجي. حتى توكيل المحامي لم استطع الاستمرار به لأنني لا املك شهادة الجنسية العراقية. والدي ووالدتي لديهم شهادة الجنسية العراقية اما انا فلدي هوية الاحوال المدنية والجواز العراقي نوع جي نافذ المفعول لكن السفارة العراقية هنا ترفض عمل وكالة الا بوجود شهادة الجنسية العراقية لي حصرا. ولإنزال لا نعرف كيف نحل هذه المعضلة وندور في حلقة مفرغة. 

-بإمكانك مقابلة السفير والقنصل حتى يعفيك من موضوع شهادة الجنسية لأن هوية الأحوال المدنية هي كافية من الناحية القانونية لإثبات شخصكم إلا إذا حصل شك بها من قبل الموظف المختص؟، وبكل الأحوال إذا يصعب حضوركم الى بغداد والمباشرة بالخصومة وإقامة الدعوى بتصديق الزواج , مرة ثانية يقتضي بزوجك أن يكلف محامي أمام سلطات الهجرة لإلزامهم بقبول أوراقكم المتوفرة .



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2