تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


أسئلة وأجوبة طبية


س: عمر أبني ٣ سنين تظهر على جسمه حلقات حمر وكأنها نزف داخلي فما الحل؟

ج: هناك عدة أسباب ولكن أكثرها قرباً هو وجود مرض في الدم يؤدي الى حدوث نزف ولابد من إجراء تحليل للدم لمعرفة وقت النزيف، وربما هي كدمات تكونت نتيجة تعرضه لحادث او سقوط من مكان ما ولم يتم الانتباه له.


 

س: يصدر طفلي أثناء النوم صوتا غريبا وهو يصك أسنانه ببعضها حتى اننا نستيقظ من قوة الاصطكاك فما السبب؟

ج: كثير من الأطفال والكبار يقومون أحياناً بطحن أسنانهم أو الضغط عليها بقوة خلال فترات مختلفة، وحين يكون هذا الطحن على فترات متباعدة فإنه عادة لا يتسبب في أية أضرار، ولكن حين تكون حالات طحن الأسنان تحصل بشكل متواصل فإن ذلك يتسبب بأضرار صحية.

أما أسباب هذه الحالة فانها تتوزع ما بين الضغوط النفسية و القلق المستمر، أو عدم تناسق الفكين وسوء الإطباق أو تزاحم الأسنان، ويحدث ذلك عند ظهور الأسنان الدائمة، ويتسبب صك الأسنان بالشعور بألم في الفك والأسنان وصداع وألم مفصل الفكين. وقد يؤدي إلى تفتيت الأسنان والإضرار بحاسة السمع.ولا تتطلب الحالة تدخلاً طبياً عادة، ولكنها مؤشر على وجود مشكلة نفسية لدى الأطفال ويجب الاهتمام بها، والعناية بالطفل قبل النوم وتدليك عضلات الفكين لمساعدتها على الاسترخاء، والعناية بتغذية الطفل وكمية المياه التي يأخذها.

 

س: ابنتي تعاني ألماً في ذراعها حينما نسحبها منها ولا تتخلص منه الا بعد ان نقوم بتدليكها واخبرني الطبيب ان أربطتها ضعيفة، عمرها لا يتجاوز السنتين فما هو رأيكم؟

ج: ربما يكون لديها خلع في مفصل الكوع واعتقد ان عرضها على طبيب عظام وكسور هو الأنسب اذ ربما تكون بحاجة الى تجبيس المفصل.

س: ابنتي عمرها خمس سنوات وطولها99 سنتمتراً ووزنها14كيلو غراماً هل هذا الطول والوزن طبيعيان ام لا وهل هناك حل اذا كان العكس؟

ج: تلعب الوراثة دوراً مهماً في تحديد طول القامة والوزن. فما طول أمها مثلاً، إذا لم تكن للوراثة دور، فهناك الهرمونات وخاصة هرمون النمو، ويمكن إجراء فحص لهرمون النمو ومراجعة اختصاصي الغدد الصم لدراسة الموضوع.

 

س: لدي طفل عمره ٤ أسابيع وقد ظهرت في لسانه حبوب بيض وهو يصرخ كثيرا. ما هو العلاج المناسب؟

ج: هذه الحبوب مرض فطري ، استخدمي معلق ميكوناز او ميكوستاتين 4 مرات يوميا حتى تزول هذه الحبوب وغالبا ما تكون عند الرضع نوع من الخمائر توضع على اللسان، وعلاجها أيضاً مايكوستاتين نقاط بالقطارة كل 4 ساعات.

 

س: هل يمكن القضاء على البكتيريا عند الأطفال ابني عمرة سنة ونصف ودائما عنده بكتيريا في المعدة وغالبا ما يرافقه الإسهال لأيام؟

ج: يجب عمل فحص براز في البداية لمعرفة نوع الجرثومة. وتعالج بالمضاد الحيوي المناسب والجرعة المناسبة للطفل.

 

س: ابني عمره 12 سنة أصيب بحساسية الباقلاء عندما كان عمره ٣ سنوات حيث انخفضت نسبة الهيموكلوبين الى ٦ خلال يومين فقط وبعد ان أضفنا له الدم أعطانا الطبيب قائمة بالأدوية والأطعمة الممنوعة هل هذه الحالة تستمر او ان لها وقت معين وتزول او تقل وهل هناك تحليل دم لهذا النوع من الأمراض علما انه أول شخص في العائلة يصاب به؟

ج: هو مرض وراثي ناجم عن عوز إنزيم الغلوكوز-6-فوسفات ديهيدروغيناز، ويظهر عند تناول الفول وبعض النباتات، والأهم من العلاج هو الوقاية، من خلال تجنب الأغذية والأدوية التي تسبب تحلل الدم، والتطعيم ضد الأمراض المعدية التي قد تصيب المريض مثل التهاب الكبد أ.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2