تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


فقْرُ الدم


يحصل فقر الدم عندما يكون هناك تغيرات كمية ونوعية في الخلايا الدموية الحمر والخضاب في الدم المدور وفي نقي العظام، أسبابه متعددة منها، النزف الذي يؤدي إلى تناقص في كمية الدم وخلاياه الحمر،


وكذلك إلى نقص كمية الحديد وبالتالي الخضاب، او قصور تكون الدم نتيجة تعطل العامل المضاد لفقر الدم في الكبد الذي يؤدي إلى تناقص عدد الكريات الحمر، واعتلال نخاع العظم الذي يكون الكريات الحمر، ومن الأسباب الأخرى بعض طفيليات الأمعاء وأمراض الكلى المزمنة والسرطانات.

وتعتبر النساء هن الأكثر عرضة لفقر الدم بسبب ما تفقده شهريا من دم الحيض فتصاب بأنيميا نقص الحديد بسبب فقد الدم بكمية كثيرة، قد لا تستطيع تعويضها في الأسابيع الثلاثة المقبلة، لذا لابد من تناول الأغذية الغنية بالحديد وتجنب الرجيم غير الصحي والوجبات السريعة الجاهزة فقد ثبت أنها تسبب الأنيميا، وتخسر الحامل حمض الفوليك لمساعدة طفلها على النمو، اذ يخزن جزء منه في جسم الطفل لتغذيته خلال الأشهر الستة الأولى.

 

س: كيف يحدد مرض فقر الدم؟

ج: فقر الدم يعني أن هناك نقصاً في جميع مكونات الدم وخاصة الكريات الحمر.لذلك يكون عدد كريات الدم الحمر قليلاً أي أقل من خمسة ملايين /سم مكعب، ويكون الهيموغلوبين أقل من عشرة ملغم/سم مكعب. وفقر الدم المنجلي يكون فيه شكل الكريات الحمر يشبه المنجل، أي غير دائرية ونحيفة، وكذلك يكون شكلها تقريباً في الثالاسيميا ويكون عددها قليلاً.

 

س: ما هي الأغذية المفيدة في حالات فقر الدم وهل من الضروري التحليل لمعرفة نوعية فقر الدم؟

ج: طبعاً فهناك أنواع كثيرة من فقر الدم، راجعي القاموس الطبي، وبدون تشخيص صحيح لا يمكن أن يكون العلاج صحيحاً.

 

س: هل تتسبب الدورة الشهرية بفقر الدم؟

ج: تعتمد نسبة الهيموغلوبين لدى النساء على العادة الشهرية فقد.. بكون فقر الدم عادياً يتعلق بالنزيف الشهري، والذي ليس بحاجة إلى علاج بل بالتغذية الجيدة وبعض الإضافات المقوية.

 

س: كلما أفحص الدم عندي أجده منخفضاً، هل يمكن ان أصل الى حالة خطيرة؟

ج: فقر الدم هو نقصان عدد كريات الدم الحمر التي تحتوي على مادة الهيموغلوبين الحمراء التي تعطي الدم لونه الأحمر، ويبدو انك تعانين من فقر دم (انيميا) ناقصة الصباغ التي يكون فيها الحديد ناقصاً و هي تعتمد في علاجها أساساً على تناول الحديد سواء في الغذاء او على شكل دواء، وهذه الانيميا تنتج عن نزف الدم و قلة امتصاص الحديد في الأمعاء وسوء التغذية وازدياد حاجة الجسم، كما في الحمل و الرضاعة، أو بعض الالتهابات الجرثومية او الفايروسية او الطفيلية.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2