تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


المصرية منال سلامة:استمع لداخل حسن والساهر.. وبغداد متألقة رغم الغمّة


قحطان جاسم جواد

حلت الفنانة المصرية منال سلامة ضيفة على بغداد بمناسبة مهرجان أيام بغداد المسرحية. «نرجس» انتهزت الفرصة لإجراء لقاء مع سلامة وهي ممثلة مسرحية وتليفزيونية أدت العديد من الأدوار في مسلسلات شهيرة منها «لن أعيش في جلباب ابي» و»ليالي الحلمية». منال تتمتع بحس فني عالٍ وموهبة أدائية رائعة ساعدتها في تقديم أصعب الأدوار . كما تتمتع بشخصية قوية جعلتها تختار أدوارها بعناية ولم تخضع لمغريات العمل الفني الذي نراه اليوم على الشاشة.. سألنها:


 الربيع العربي، كيف اثر على الحركة الفنية في مصر؟

- بل قل الخريف العربي! اما تأثيره فهو كبير.. لان من الاشياء الاولى التي تتأثر بهذا المجال هي الفن والسياحة ... وعدم الامان وعدم الاستقرار يؤثران جدا في هذين المجالين... ومع ذلك نعمل نوعا ما في التليفزيون والمسرح .. لكن السينما تأثرت سلبا بشكل اكبر بحيث قلت الافلام على نحو كبير. والسبب هو ان التجار الممولين والمعلنين توجسوا من الحالة الجديدة وباتوا يخافون على اموالهم مما انعكس سلبيا على هذا النشاط.

 كيف تغلبتم على تأثيرات «الخريف العربي» كما تسمينه؟

- نحن بطبعنا، شعب متمرس وظللنا في الساحة ونواصل الصمود وتقديم الاعمال الفنية.

 لكن الاخوان الذ تسلموا الحكم بعد الثورة، يعتبرون الفن من المحرمات؟

- قضية الدين صارت موضة وقناعا وليست حقيقة.. أي انهم يتسترون بالدين ويتاجرون به.. لان الدين الحق لا يجبر انسانا على شيء.

 اخر اعمالك؟

- (مشرفة رجل من هذا الزمن) اخراج انعام محمد علي وتأليف مصطفى علي مشرف.. وفي المسرح قدمت مسرحية فرجينا وولف واخذت عنها جائزة افضل ممثلة وهي من انتاج مسرح الدولة.

 كيف تنظرين الى اشكالية النص المحلي والنص العالمي في المسرح وايهما افضل؟

- ليس هناك اشكالية فالمسرح المحلي والعالمي موجودان معاً.. والمخرج هو الذي يختار منهما ما يراه مناسبا .. علما ان المشاكل الانسانية والهموم هي واحدة في كل مكان وزمان.. وانا ارفض هذه الاشكالية لان الفن لا وطن له. بدليل ان مصر تحتضن الفنانين العرب بدون ان تنحاز لفنانيها. أي لا ضرر في تقديم النص سواء كان محليا او عالميا. 

 هل تؤثرين في الشخصية التي تؤدينها ام تكتفين بملاحظات المخرج فحسب؟

- لابد للفنان ان يدرس الشخصية  ويجد لها (الكركتر الخاص) وملابسها وطريقة حركتها وكلامها .. ان تبحث عن تفاصيلها خارج النص.. وبالإضافة الى ملاحظات المخرج وهي مهمة في هذا الجال.

 ايهما يؤثر اكثر في الاخر الممثل ام الدور؟

- احيانا الممثل يؤثر في الشخصية واحيانا الدور يرتقي  بالممثل.. أي ان الاثنين يؤثران في بعض تأثيرا متبادلا.

 هل لديكم مشكلة في قضية الاجور كما موجود لدينا؟

- نفس المشكلة لدينا ... فبعض الفنانين (5-6) منهم يأخذون اجرا عاليا والبقية اجورهم قليلة.

 لكن نقابتكم قوية وتستطيع ان تفرض على المنتجين ؟

- القضية ليست بالنقابة بل في السوق والعرض والطلب.

 هل يستطيع الممثل ان يفرض اجره ؟

- هذا موجود بالنسبة للنجوم الذين قلنا عنهم قلة... فهم قادرون على ذلك اما البقية فلا ! 

 هل انت من النجوم اما الخط الثاني؟

- من الخط الثاني لأنني لست ممن يعتبرونهم اسما لبيع المسلسل.

 أجمل دور قدمته في التليفزيون؟

- في ادوار كثيرة منها (لن أعيش في جلباب أبي) و (ليالي الحلمية) وغيرها ومعظمها جميلة.

 واصعب دور ؟

- كل الأدوار التليفزيونية أجدها صعبة بالنسبة لي لأني ابحث بين سطور النص عن الشخصية واقرأ كثيرا للوصول الى نتيجة جيدة في تصور حيثيات الشخصية ومعطياتها من ادواري الصعبة الأميرة نازلي في مسلسل قاسم أمين وكذلك دوري في ليالي الحلمية وشخصيتي في «مشرفة لرجل من هذا الزمن» وكذلك الأدوار الدينية كما في مسلسل «أبو حنيفة النعمان». وفي المسرح دوري في مسرحية «الاميرة والصعلوك» مع الفنان نور الشريف .

 أيهما أكثر تعبا العمل في المسرح ام التليفزيون؟

- كل عمل فني فيه تعب، لكنه تعب لذيذ بعد ان تراه على الشاشة او خشبة المسرح.

 لماذا الشحة في أدوارك في السينما؟

- مشواري في السينما لم يكن  متواصلا  او انه لا يشكل شيئا في مسيرتي .. في بداية حياتي عملت في فيلم (خادمة ولكن) وكذلك ادوار كانت اكبر من سني بكثير.. ثم اعمال عرض علي خلالها أدوار الإغراء لكني لم اعمل فيها.

 يعني أنت ضد الإغراء في السينما ؟

- ليست لدي القدرات العظيمة لتقديم ادوار الإغراء.

 ما رأيك بمهرجان بغداد  للمسرح الدولي ؟

- من الرائع ان تعملوا مهرجانا للمسرح في ظل ظروف صعبة.. ففي الأمس انفجرت عشر سيارات مفخخة والمسرح يواصل نشاطاته.. وهذا الامر يشكل اهمية كبيرة.. فأنتم مصرون على صنع الحياة بالرغم من كل شيء وهذا فخر لكم .. انه نوع من المقاومة والتمرد على الإرهاب .. كما كان تنظيمه جيدا ومفرحا للمشاركين فيه .

 ماذا عن زيارتك لبغداد؟

- هي المرة الأولى التي ازور فيها بغداد.. وقد وجدت الشعب العراقي كما المصري في طبعه وتقاليده وكرمه وهمومه وتفكيره.. بغداد تبقى عظيمة ومتألقة رغم الغمة التي تحيط بها .

 كم تقفين أمام المرآة ؟

- اذا كان الموضوع فيه نزهة او للتزاور او مناسبة فأقف عندها كثيرا . لكن اذا كان هناك عمل  فني او تصوير فلا أقف عندها الا للإلقاء نظرة أخيرة .

 ماذا تقولين لنفسك عندما  تقفين امامها ؟

- أقول لا تكوني إلا أنت.

 ماذا تحبين ؟

- احب الطريق المستقيم. 

 ماذا تكرهين ؟

- اكره الظلم 

 ماذا تقرأين؟

- اقرأ في كل الاتجاهات .. اقرا الشعر والقصة والفن . واخر قراءاتي كانت في المسرح العربي .. كذلك اقرأ في السياسة.

 هل يعجبك العمل في السياسة ؟

- اكره السياسة 

 اذن لماذا تقرأين عنها؟

-اقرأ عنها كي اتعلم  ماذا يحصل  في وطني وفي العالم .

 ماذا تسمعين ؟

- اسمع الأغاني القديمة ولا يطربني إلا عبد الحليم حافظ  ونجاة الصغيرة.

 الا تسمعين من العراقيين ؟

- نعم اسمع ... لكاظم الساهر وماجد المهندس وداخل حسن وحاتم العراقي.

 ماذا تشاهدين ؟

- أشاهد كل شيء لان عملي يحتم علي ذلك .

 شخصية تتمنين تمثليها ؟

- شخصية الملكة حبشتوت ملكة مصر الفرعونية وهي شخصية مركبة ومعقدة ولها ادوار كية ومتشعبة .

 لماذا ؟

- لان التاريخ الفرعوني لم يسلط عليه الضوء بشكل جيد . خاصة هذه الملكة التي لعبت دورا مهما في تاريخ مصر .

 اذا اختلفت رؤيتك الفنية مع المخرج فكيف تتصرفين ؟

- مادمت قبلت النص فيعني أنا مقتنعة بالعمل ... ربما نختلف لكن بكل الأمور ان المخرج هو المسؤول الأول والأخير للعمل وأنا عجينة بيده 

 الم تفكري بولوج عالم الإخراج ؟

- أحب الإخراج لكني لم أفكر بذلك .

 

 



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2