تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


أهم كتاب قرأته


بغداد / عادل الصفار

لاشك ان للقراءة أهمية كبيرة في حياتنا فهي تمثل وسيلة إتصال رئيسة للتعرف على الثقافات والعلوم المختلفة. كما انها مصدر للنمو اللغوي للفرد. فهي تمنحه القدرة على اكتساب مهارة التعلم الذاتي  والذي يعد ضرورة من ضرورات الحياة تساعدنا على مواكبة التطور الثقافي.. وأيضاً للقراءة دور كبير في تقوية شخصية الإنسان ليكون قادراً على نقاش الآخرين في جميع مجالات الحياة.. ولهذا كله طرحنا على اصدقاؤنا هذا السؤآل: ما أهم كتاب قرأته؟.


حديقة النباتات

الشاعرة زينب صافي:

 خلال هذا العام قرأت للكاتب الفرنسي كلود سيمون رواية (حديقة النباتات) وهي عبارة عن سرد وصفي مشحون بتفاصيل الحرب وأهوالها.

 

ربيع أسود

القاصة أطياف ابراهيم سنيدح:

 اهتمامي الأكبر بكتب هنري مللر وخلال هذا العام قرأت له رواية (ربيع أسود).

 

فرحة للثلج

الشاعر علي ثابت النعيمي:

قرأت كتب كثيرة الا ني وجدت (فرحة للثلج) للشاعر نجاح العرسان مجموعة شعرية تتكامل فيها ملامح الحداثة الشعرية.

 

شخصية الفرد العراقي

الشاعر صباح النايف:

من بين الكتب التي اطلعت عليها هذا العام شدني كتاب الباحث علي الوردي (شخصية الفرد العراقي) بعباراته الجميلة وهو يصف الازدواجية في الفرد العراقي بسبب الانتماء العشائري والديني معاً.

 

البؤساء

ويقول الشاعر حسين علاوي: من القصص العالمية قرأت خلال هذا العام رواية  (البؤساء) لفيكتور هيجو، اضافة كتب عديدة تتحدث عن فلسفة الانسان، وافضل ما قرأت من بينها كتاب يناقش قضايا فكرية وفلسفية ودينية.

 

دوواوين تستحق القراءة والتأمل

الشاعر عدي العبادي:

قرأت كتباً كثيرة خلال هذا العام منها المجموعة الشعرية الكاملة لغازي القصيبي

والديوان الكامل لأليا ابي ماضي وطوق الياسمين لنزار قباني ودوواوين للمتنبي. أجدها كلها مهمة تستحق القراءة والتأمل.

 

عالم الجن

القاص علاء الجنابي:

خلال هذا العام 2013 قرأت العجوز والبحر، وعندما تدق الاجراس لآرنست همنغوي.. كما اني أهوى وأعشق الكتب التي تتعلق بعالم الجن.. وهناك كتب كثيرة في الأدب والحكمة والعلوم لاتسعفني ذاكرتي الآن لسردها.

 

الميتا سرد

الاستاذ جاسم حسين الخالدي من جامعة واسط كلية التربية:

خلال عام 2013 شدني كثيراً كتاب الميتا سرد للناقد فاضل ثامر والصادر عن دار المدى، فقد جمع بين الجانب التنظيري والجانب الاجرائي من خلال اجراء مسح على المنجز الروائي العربي، إذ ان وجدان هذا الاتجاه الجديد في الرؤية قد ظهر في نهاية التسعينات وبداية الألفية الثالثة، ومفاده ان الرؤية تنهض في بنائها على مخطوطة او كتابة رواية او الحديث عن عالم وهو ما نسميه رواية داخل رواية.. وقد نجح المؤلف في الاحاطة بالموضوع بحث انه اشار الى اكثر الاعمال الادبية الصادر في العالم العربي فضلاً عن الروايات العالمية.

 

الأسود يليق بك

الدكتور رياض الناصري من جامعة بغداد كلية الادارة:

جميع الكتب التي تقع ضمن دائرة اهتمامنا وتشدنا الرغبة للاطلاع عليها وقراءتها فهي بالتأكيد كلها مفضلة وقد يبدو من الصعب تمييز الافضل من بينها، ولكن على الصعيد الأدبي قرأت هذا العام رواية (الأسود يليق بك) لأحلام مستغانمي وأعجبت بها كثيراً.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2