تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


سمك السلمون


توجد أنواع متعددة من أسماك السلمون تسمى مجموعة (السلمونيات) وهي تعيش على نطاق واسع جداً من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادي.. والسلمون من الأسماك التي تولد في المياة العذبة (أي مياه الأنهار)، ثم تنتقل إلى المياه المالحة لتقضي مرحلة من حياتها وتعود مرة أخرى إلى المياه العذبة لتكاثر من جديد.


كيف يتكاثر السلمون

يبدأ تكاثر سمك السلمون في فصل الخريف حيث تجتمع الإناث والذكور في النهر الذي ولدوا فيه، وتقوم الإناث بالحفر في قاع النهر لتضع آلاف البيوض فيها، ثم يأتي دور ذكر في تلفيح البيوض، وبعد ذلك تقوم الإناث بتغطية البيوض لحمايتها. 

مدة تفقيس البيوض

وبعد مدة تتجاوز الثلاثة أشهر أي بعد مئة يوم تقريباً، يبدأ البيض بالتفقيس مع حلول فصل الربيع وهو الوقت المناسب لخروج صغار سمك السلمون للحياة، لكنها تبقى مختبأة لعدة أسابيع داخل حفرها وتتغذى من السائل المحيط بها داخل البيضة فهو غلاف يساعد على حفظ الغذاء حتى يحين الوقت المناسب فتهجر حفرها لتبحث في النهر عن الغذاء الذي تواصل معه نموها.

التوجه الى مياه المحيط

وبعد مرور مدة تتراوح بين السنة والثلاث سنوات تقضيها في مياه النهر العذبة حتى يصل طول الواحدة منهما من 10 إلى 20 سم، عندها تشعر هذه الاسماك بقدرتها على مواجهة مياه المحيط، ويستطيع سمك السلمون العيش في المياه العذبة والمالحة لكونه يمتلك مجموعة من الأعضاء التي تتحول فتسمح له بتغيير مكانه الذي يعيش فيه.. وتترك هذه الأسماك النهرَ الذي ولدت فيه لأن الغذاء يتوفر بكثرة في البحار.

العودة الى مياه الانهار

حين تكبر هذه الاسماك وتصبح بالغة تستعد لمواجهة المخاطر والمتاعب في رحلة العودة الى الانهار التي ولدت فيها.. واذا حصل وتاهت عن طريقها الصحيح تعود ضد التيار (أي عكس اتجاه سير المياه) حتى تصل موطنها الأصلي.. وبعد وصولها تبدأ مرحلة تكاثر جديدة. 



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2