تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


الكتب..ودورها في حياتنا


للكتب يا اصدقائي فوائد كثيرة تهمنا في حياتنا اليومية. فمثلاً هناك الكتب العلمية المخصصة لطلاب العلم، والكتب الثقافية التي تنمي مواهبنا كالقصص التي نسعد بها في اوقات فراغنا.


أهمية القراءة:

القراءة هي من أبرز وسائل الثقافة وأفضل الطرق لمعرفة اسرار الكون ومايضمه من مخلوقات غريبة وعجيبة في فضائه وسهوله وجباله وبحاره، فهي نافذة نطل من خلالها على المعارف والثقافات المنوعة وعلى تجارب الآخرين وأفكارهم.. كما ان القراءة تنمي فينا فصاحة التعبير لمخاطبة الآخرين وتجعلنا نكتب لاصدقائنا ونقرأ رسائلهم المعبرة عن مشاعرهم وتطلعاتهم.

مكتبة الطفل:

مكتبة الطفل يا اصدقائي هي مؤسسة ثقافية تشيدها الدولة وتزودها بجميع المستلزمات التي تساعدنا نحن الأطفال على كسب المعرفة فهي تضم كتب كثيرة ومنوعة ثقافية وعلمية وثراثية واقتصادية وغيرها. كما يوجد فيها قاعة للعرض المسرحي والنشاطات والفعاليات المدرسية وايضاً صالة لعرض الافلام الممتعة والمفيدة.

 الهدف من المكتبة:

الهدف من انشاء مكتبة الطفل حتى تغذينا تربويا وفكريا وثقافيا وتسهم في تنمية قدراتنا الشخصية فهي تشجيع على التعليم الذاتي والاعتماد على النفس في الوصول إلى المعرفة، مع الحرص على تنمية المواهب المختلفة.

نشاطات المكتبة:

 تقيم مكتبات الطفل بداية كل شهر نشاطا مميزاً يشمل حلقات القصة والنقاش والإرشادات والنصائح وتطبيق النشاط فنيا أو كتابياً بالإضافة إلى عرض المسرحيات المناسبة للموضوع المطروح، كما تتم استضافة بعض الشخصيات والجهات المتخصصة ذات العلاقة لعمل لقاء مع الأطفال. ويتم عرض المسرحيات  بشكل مشوق وجذاب بطريقة مسرح العرائس، ومسرح خيال الظل. كما يتم عرض المسرحيات الحية من أداء الأطفال أنفسهم.

 

الزيارات المدرسية:

يتم استقبال الزيارات المدرسية والمراكز الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة بعد التنسيق المسبق مع مكتبات الأطفال. حيث يتم التعريف بالمكتبة وخدماتها وتقدم الأنشطة المناسبة إضافة إلى عرض المسرحيات.

 

الزيارات الميدانية:

تقوم موظفات مكتبات الأطفال بزيارة المدارس والمراكز التعليمية المختلفة للتعريف بخدمات مكتبة الطفل والدعوة لزيارتها. كما تقوم الموظفات بتقديم قراءة للقصص وعرض للمسرحيات في المراكز التعليمية التي لا تستطيع زيارة المكتبة.

 

الأنشطة الصيفية: 

تنظم مكتبات الأطفال خلال فترة الإجازة الصيفية برنامجا صيفيا حافلاً ومنوع الفقرات والمواضيع ليخدم جميع الفئات العمرية ومنها التدريب على الرسم حيث يتوجه الأطفال إلى المرسم في وقت مخصص لكل فئة عمرية ويتم الاستفادة من أدوات وخامات المرسم لإنتاج الأعمال الفنية والتي تتناسب مع الأنشطة الأسبوعية، كما يتم تشغيل المرسم لإقامة الدورات والدروس الفنية في البرنامج الصيفي. 



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2