تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


زينب الركابي:أخلق عوالم صغيرة تعكس عالمنا الكبير من خلال الخزف


درست فنّ الخزف في محترف مديرية التراث الشعبي بإشراف الأساتذة مؤيد نعمة وسلام صبري وقاسم حمزة 1993. تخرجت من كلية الفنون الجميلة فرع الرسم2012 . تعمل الآن في دائرة الفنون التشكيلية وتشارك في تنفيذ وتصميم مجلة تشكيل ومجموعة من الفولدرات والبوسترات. عضو نقابة الفنانين العراقيين منذ عام 1997 وعضو جمعية الفنانين التشكيليين. 


وعضو الرابطة العراقية للفن التشكيلي وعضو مؤسس في رابطة التشكيليات العراقيات وشاركت في معظم معارضها منها: المعرض الشامل للفنون التشكيلية على قاعة نادي الصيد 2004.

عضو مؤسس في رابطة التشكيليات العراقيات. معرض المرأة جماليات التشكيل النسوي العراقي في مركز البيارق 2009 . عضو في مجموعة نوافذ جمالية وشاركت في معظم معارضه 2012 معرض مشترك في بيتنا الثقافي و معرض على قاعات دائرة الفنون وحصلت على شهادة تقديرية. معرض المركز العالمي للفنون العراق تحت عنوان نحو العالمية 2012 على قاعات دائرة الفنون. معرض يوم المراة في دائرة الفنون التشكيلية 2013. وحصلت على العديد من الشهادات التقديري عن معظم المعارض التي شاركت بها. تقول الفنانة زينب الركابي عن تجربتها الشخصية: 

 شاركت في العديد من المعارض المشتركة ولم اقم معرضا شخصيا لانني احتاج الى المزيد من التجارب للوصول الى نتائج ترضيني وترضي المتلقي عن طريق النضج الفني والفكري وبما لديه من تركمات تساعدني على ايصال رسالة تفيد المجتمع وتساعد على التغير، وانا الان استعد لاقامة معرضي الشخصي الاول قريبا. 

ما اهم المواد التي تستعملينها في اعمالك الخزفية؟

- استعمل في اعمالي الخزفية الطينة الحمراء واضيف لها بعض المواد لتحسين مواصفات الطينة وبما يتناسب مع طريقة التشكيل وظروف الحرق فضلا عن اعتماد تقنيات خزف مختلفة تتناسب وحاجتي في ايصال الفكرة للمتلقي اذ ان للطين خصوصية في العـمل تثيـر في نـفسي شعـورا اعمد على نقله بواسطة الخـطوط والالوان والاشكال بحيث تصبح جزءا من تجربة الاخرين.

 الى أي مدرسة أو اتجاه تميلين..؟

- ان  الاتجاه الذي اميل اليه في اعمالي الخزفية وحتى الرسم فيه تفكيك للاشكال واعادة تركيبها وفق نظم تجمع بين التجريد و التعبير من خلال تفكيك وجه يحمل تعابير معينة بكل تفاصيله، انف وعين وفم واذن واقوم بتكسيره الى قطع مختلفة الاحجام و من ثم اعيد تركيبه بطريقة تتناسب مع الفكرة التي اريدها .. ان هذه الاسلوب بدأت به منذ سنوات عدة وهو الأسلوب الذي اجده قريباً الى نفسي والى افكاري. 

اشتغالك الغالب على الخزف.. ما الموضوعات الاثيرة لديك؟

- لقد كانت بداياتي الفنية مع الخزف، فقد كان وسيلة للتعبير عن افكاري التي شغلتني كما شغلت كل فنان وهي قضايا المجتمع والتي ظهرت بشكل كبير في اعمالي فاحاول من خلالها ان اقوم بخلق عوالم صغيرة تعكس العالم الكبير الذي نحن فيه.

 من الاقرب اليك، الرسم ام الخزف..؟

- لكل منهما خصوصيته من حيث المادة، أوظفها لايصال افكاري من خلال  دراسات أنفذها على خامات فني الرسم و الخزف و مواد مختلفة اخرى.. ان التمتع الحقيقي بعمل فني وليد الارتياح والحب الناتج عن استخدام مواد قريبة الى قلب الفنان.

اللوحة التشكيلية النسوية برأيك الى اي حد عكست واقع المرأة العراقية؟

- أبدعت المرأة في مجال الرسم والنحت والخزف وكانت او جهة نظر المرأة الإبداعية في اختيار وطرح افكار عن واقع المرأة فالمرأة تمتلك شخصية وعقلية اكثر قوة من الناحية العاطفية الامر الذي جعلها ملهمة وذات احساس عاطفي يتحول الى احساس فني، ان فكرة تجارب المرأة واضحة في اساليب التعبير المميزة عن قضايا المرأة المثيرة للاهتمام عن طريق الخطاب الثقافي والذي يطرح نظرة المجتمع للمرأة والتي يصفها بالضعف وان مكانها البيت وتربية الاولاد و خدمة الرجل فقط.. وينكر دورها في بناء المجتمع وتوعية الجيل والعمل جنباً الى جنب في ميادين العمل والبناء. 

 لو رسمتِ نفسك في لوحة ماذا ستشعرين، تحقيق لذاتك ام اعجاب شخصي..؟

ـ لم أخض تجربة رسم بورتريت شخصي ولكن لو رسمته يوما فستكون بهدف تحقيق احد الدروس التي تعلمتها في الكلية.

 برأيك اين موقع الفنانات التشكيليات الشابات من الرائدات اليوم..؟

- إن ما وصلت اليه الفنانات من صفة الرائدات كان بفضل الجهد المستمر في الرسم وتراكم الخبرات والبحث للوصول الى الريادة ولهذه كان من واجب الفنانة الشابة ان تجعلهم قدوة للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم. 



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2