تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


استشارات قانونية


تجيب عنها المحامية / غفران الطائي

 س| صبا محمد من الدجيل تسأل هل التهديد بإشهار الافلاس من الوسائل المشروعةللوصول الى غاية مشروعة؟

ج: دائن يهدد مدينه التاجر بإشهار الافلاس اذا لم يدفع دينه ويتم الدفع بناءً على هذا التهديد فالوسيلة مشروعة والتسديد والوفاء والغاية صحيحة ومشروعة هذا من عيوب الرضا وهو الاكراه. 


س| رؤى صبيح تسأل عن إمكانية التعاقد بين غائبين؟

ج: ليس في قواعد القانون العامة ما يحول دون انعقاد بين غائبين فجميع العقود يمكن ابرامها عن طريق المراسلة الا اذا نص القانون على خلاف ذلك.

 

س| اكرم رائد يسأل ماهي ادوات الموظف المهمة لتحصين نفسه؟

ج:  على الموظف اياً كان عنوانه الوظيفي ان يتحصن ويحصن ويثقف نفسه بأدوات العمل والعدة اللازمة له والاطلاع على القوانين والقرارات التي تخص الوظيفة العامة حتى يستطيع محاججة الادارة بشكل قانوني وحضاري، والادوات المهمة هي قانون الخدمة المدنية وقانون الملاك وقانون انضباط موظفي الدولة وقوانين النزاهة.. وان يكون الاطلاع بشكل مقتضب ومختصر ومضغوط وليس بشكل مطول او كأصحاب الاختصاص ولكل وزارة ولكل دائرة ولكل اختصاص له قوانين خاصة به وقوانين عامة تخص الجميع ومعنى هذا ان القانون يتدخل في كل مفاصل الحياة.

 

س| ( ن,خ ) من بغداد الجديدة تسأل عن التطبيق المدني لقاعدة الاضطرار لا يبطل حق الغير ؟

ج: مثال للإجابة عن السؤال لو اضطر سائق سيارة وارتطم بجدار احد الدور وسبب اضرارا فأن اضطراره هذا لا يعفيه من ضمان تكاليف اصلاح الجدار او التعويض، حتى الجانب الجزائي يكون فيه مفعلاً وتنهض المسؤولية الجنائية ان ترتب عليه اضرار بشرية وجنائية ،لان اضطراره هذا لا يبطل حق الغير المتضرر من المطالبة بالتعويض.

 

س| محمود طه يسأل هل يجوز للمحكمة اذا حكمت على زوج وزوجته بعقوبة الحبس ان تقرر تأجيل التنفيذ على احدهما؟

ج: يجوز نعم اذا كان الزوجان يكفلان صغيراً لم يتم 12 سنة من عمره وكانت العقوبة لا تزيد عن سنة يجوز للمحكمة حينذاك تأجيل التنفيذ على احدهما حتى يخلى سبيل الاخر وهذه حكمة ممتازة من المشرع خشية ضياع العائلة باكملها .

 



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2