تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


السكر يساعد على التحكم في النفس


هل تشعر أحياناً بعد أداء عمل شاق أو بعد التركيز لفترة طويلة برغبة في قطعة شوكولاته؟ بعد تجارب عديدة توصل علماء النفس إلى سبب هذه الظاهرة وتعرفوا على أهمية السكر للتحكم في النفس.


لا تعد الرغبة في تناول الحلويات بعد يوم شاق أمراً غريباً كما ذكر موقع دير شبيغل الألماني، فدماغ الإنسان يحتاج إلى الغلوكوز بعد نشاط فكري أو ضغط نفسي يواجهه الشخص. ويمد السكر الخالص الخلايا العصبية بالطاقة، في ما تقوم الأخيرة بإرسال نبضات.

وقد قامت مجموعة من علماء النفس بتجارب عديدة للتعرف على أهمية السكر في عملية التركيز، ويوضح علماء النفس ماتيو غايويو وروي باومايستر من جامعة فلوريدا في تقرير لهما نشر على موقع sage المهتم بأبحاث علم النفس، أن من لديه ما يكفي من الغلوكوز في الدم وفي الدماغ، يمكنه التحكم في نفسه وتفكيره وسلوكه بشكل أفضل. ويمكنه أيضا اتخاذ رد فعل أسرع والقيام بأخطاء أقل وذلك في جميع المجالات. وتوصلت التجارب ذاتها أنه وعندما يتعرض المرء لضغط نفسي، تقل نسبة الجلوكوز في الدم. وتكون النتيجة قلة القدرة على التركيز والصعوبة في السيطرة على النفس، مثل مثلاً السيطرة على الرغبة في التدخين أو تناول سكريات أو شرب الكحول.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2