تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


الـ«بيكو بروجكتور» .. يحول سطح مكتبك إلى شاشة إلكترونية تفاعلية


هل تتصور أن سطح مكتبك في مقر عملك أو منزلك قد يتحول إلى كومبيوتر يقوم بوظائف متعددة؟ .. هذا التصور ليس حلما بل هو أحدث ابتكارات     تكنولوجيا «الواقع المعزز».. تقنية حديثة دخلت بقوة في عالم الشغل، حيث باتت أجهزة الكترونية صغيرة الحجم تستعمل في المكاتب تمكن من دمج المعلومات الافتراضية مع العالم الواقعي.

 


وابتكر باحثون في «إم إي تي ميديا لاب»بمعهد «ماساتشوستس للتكنولوجيا»  في الولايات المتحدة الأمريكية جهاز مصباح مكتبي، يحول المكتب الى لوحة الكترونية بإسقاط مخطط صورة عليه، حيث  تبحث دائما الشركات الكبرى في مجال تكنولوجيات الاتصال عن ابتكار أنواع جديدة من واجهات الكومبيوتر والشاشات، أملا في تسهيل استعمال هذه التقنية التي تحتاج إلى تجهيزات الكترونية تعمل بتقنية اللمس

ويعد هذا الجهاز ثورة تكنولوجية، فهو يعمل بتقنية الـ»بيكو بروجكتور ويضم جهازي كشف ضوئي، إضافة إلى  كاميرا بالأشعة تحت الحمراء، تعمل على بعث صورة فوق الطاولة أو المكتب ليتحول إلى شاشة الكترونية تعمل بتقنية الواقع المعزز،  ويتحول هذا المكتب إلى طبقة مرئية من المعلومات، كما يتمكن هذا الجهاز الذي سمي بـ«لومين آي آر

والذي إبتكره الباحث  ناتان ليندر وزملاؤه في «ميديا لاب»، من تحويل أي سطح إلى شاشة  أو لوحة لمس، حيث يجمع هذا الجهاز الجديد بين تقنيات الروبوتات، وتكنولوجيا المعلومات وبرامج الواقع المعزز. 

هذا الجهاز المكتبي يتعرف على الأشياء بصورة تفاعلية، كما أن المصباح  يشعر بلمسات إصبع المستعمل أو القلم الالكتروني (stylet) عبر الصورة المسقطة فوق المكتب، كما يمكن توصيل هذا الجهاز مع أجهزة تقليدية كالكمبيوتر، أو لوحات إلكترونية، وهواتف نقالة ذكية، ويضم ايضا هذا المصباح كل التقنيات المعمول بها في الشبكة العنكبوتية الانترنت، السلكية والاسلكية على غرار الـ«وي في» (WIFI).



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2