تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


استشارت قانونية


تجيب عنها المحامية/ غفران الطائي

س | المواطن احمد عيفان سالم من ذي قار يسال عن تضامن المدينين في الاصطلاح القانوني؟ 

ج | هو تضامن مدينين في دين منقسم أو قابل للقسمة ،ويكون كل واحد منهم ملزم بأداء الدين كله وهذا في 


الحقيقة موجود بحياتنا العملية بشكل كبير ومصادره الاتفاق  ونص القانون أي ليس مفترضا كما يتصور البعض ومثال التضامن السلبي الذي مصدره القانون المسؤولية التقصيرية عن الفعل الضار.

 

س | مروة حمادي من الدجيل تسال عن معنى الالتزام غير المنقسم ؟ او غير القابل للقسمة؟

ج | معنى الالتزام غير قابل للقسمة بفعل تركيبته أو بفعل طبيعته، كالسيارة أو السجادة  ومرة غير قابل للانقسام بفعل الاتفاق بعدم جواز ذلك صراحة أو ضمنا ولا تظهر الأهمية هذه ألا عند   تعدد الدائنين او تعدد المدينين فعند

 تعدد الدائنين يجوز لكل واحد منهم أن  يطالب بكل الدين وعند تعدد المدينين يكون كل منهم ملزما بوفاء الدين كاملا.

 

س | حيدر خليل احمد يقول ما الفرق بين الإرادة المنفردة ؟

 

ج | عند توفر أرادة سابقة أو لاحقة تتوفر الإرادة المنفردة حيث لا وجود لها ما لم يطابقها ، لو رفض صاحب الحق تصرف الفضولي مثلاً لانعدم التصرف والإرادة أصلا، وبالتالي فلا وجود لها وإذا أجازه فهو تطابق لإرادتين   وبالتالي نكون إمام عقد وليس أرادة منفردة، فلا وجود لما يسمى بالإرادة المنفردة .

 

س | المواطنة راميا احمد جابر تستفهم عن وصف عقود  الزواج بالمؤّبدة، والمؤقّتة وهل هي وصوف صحيحة؟

 

ج |   غير صحيح تصنيف عقود الزواج بالمؤبدة ، والمؤقتة في نصوص ومتون وشروحات ومؤلفات القانون وينكرون على المؤّقت إحكام وآثار العقد؟

 ولا توجد أجوبة  شاملة كاملة جامعة مانعا عن معنى الملكية لان عادةً الملك لا يزول  عن صاحبهُ ولا يفارقهُ، في حين نحن نفارقه شئنا أم أبينا ،أما بالبيع، أو بالتصرفات القانونية الأخرى ،أو بالموت القهري والجبري، وكذلك العقد الذي نطلق عليه مجازاً بالمؤّبد فهو مؤقت في كل الأحوال .

 

س | راجحة الربيعي من زيونة بغداد تسال هل هناك فرق بين شروط الميراث وأسباب الميراث؟

 

ج | شروط الميراث ثلاثة هي: موت المورث، وحياة الوارث،وانتفاء المانع كالقتل واختلاف الدين والرق وان كان اليوم لا يوجد رق بالمعنى القديم لكن يوجد رق دولي إي دول تستعبد دولا أخرى، أما أسباب الميراث أيضا ثلاثة ه 

   النكاح ،والقرابة ،والولاء ،ومعنى الولاء الرابطة بين شخصين كالعبد والسيد.

 

س | عمران جاسم من الكفل يسأل هل تسقط الدعوى بمرور الوقت على موعدها ؟

 

ج | الالتزام الطبيعي وعدم سقوط الحق بمرور الزمان في القانون المدني المشكلة في القانون العراقي هو انه حدد مدد سقوط الحق بالتقادم لكنه عاد ورجع في المادة 440 مدني التي تنص لا يسقط الحق بمرور الزمان وهذا تبني لفكرة الالتزام الطبيعي الا أن المحاكم تمنع من سماع الدعاوى لمرور الزمان لكنه إقرار يؤخذ به إذا اقر به المدين خارج المدة فكيف يؤخذ به ولا يسمع به او منه مع العلم لم ينص القانون على الالتزام الطبيعي ألا انه يقر به لان المادة الأولى تنص على : اذا لم يوجد نص نرجع إلى مبادئ الشريعة ، وإذا لم يوجد نرجع الى قواعد العدالة.ونفهم من هذا أن الشريعة تأخذ به وقواعد العدالة كذلك لكن لافائدة منه ثم إذا تأخذ به المحاكم ولا تسمعه فاين يكون مكان استحصال القرار .



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2