تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


تمارين طبيعية يدوية وبسيطة لعلاج مختلف الأمراض


 

ترجمة: ابتهال علي مصطفى

تمارين لعلاج آلام الرأس والوجه يعاني معظم الناس من آلام متكررة في الرأس والوجه، فيلجأ معظمهم إلى تناول حبات من أدوية أوجاع الرأس مثل الباراسيتول وغيرها من الأدوية لتخفيف الآلام غير المحتملة،


سنعرض لكم الآن طرق بسيطة لإزالة الآلام من دون اللجوء إلى تناول الأدوية التي من الممكن أن تسبب أضراراً جانبية: 

 

 

 

1. التدليك المتوزع: أفرك بهدوء جبين المريض بصورة متوزعة بواسطة طرفي اصبعي الابهام من الصدغ الى نهاية الحاجب ممتداً الى الحافة العلوية من قوس الرأس  ثم من الصدغ الى خط الشعر الداخلي ومن ثم الى نهاية الحاجب بنفس الطريقة وتكرر هذه العملية بالتتابع.

2. تدليك قوس ما فوق العينين: قم بتدليك جبين المريض من اول بداية الحاجب الى نهايته مروراً بقوس ما فوق العينين وذلك باستخدام طرفي اصبعي الابهام بصورة متتالية، تكرر العملية 3- 4 مرات.

3. الضغط والتدليك من تحت الحاجب: اضغط ودلَك منطقة ما تحت الحاجب بكلا طرفي الإبهامين وذلك لمدة ما يقرب من 30 ثانية. 

4. التفريك (المسح برقة) على كرات العين (الأجفان): أمسح برفق جفني المريض من زاوية العين الداخلية وحتى الزاوية الخارجية للعين بصورة متكررة وذلك بواسطة طرفي كلا الإبهامين.

5. الضغط على المناطق التالية: اضغط على المناطق من الصدغ إلى نهاية الحاجب وذلك بواسطة طرفي كلا الإبهامين، تكرر العملية من 3-4 مرات.

6. الضغط على القنوات: اضغط بهدوء بكلا طرفي الإبهامين على القناة الواصلة بين الصدغ إلى اليافوخ (قمة الرأس) وعلى القناة الواصلة بين منطقة فوق الحاجب وحتى النخاع المستطيلي (أول الرقبة)، كرر العملية من 3-4 مرات.

7. التدليك والإمساك بعشرة أصابع: أعقف أصابعك العشرة ودلك وامسك برأس المريض من زاوية الجبين وبصورة تدريجية إلى الجزء الداخلي من رأس المريض وذلك باستخدام أطراف الأصابع، هذا التمرين يجب ان يكون بعمق وقوة وبتركيز تام، يكرر من 3-5 مرات.

8. الدفع والتفريك: أدفع وافرك رأس المريض من زاوية الجبين نزولاً إلى منطقة خلف الإذن ثم إلى خط الشعر السفلي وذلك باستخدام أطراف كلا إصبعي الإبهام، كرر العملية من 20-30 مرة. 

9. الضغط وتدليك منطقة النخاع المستطيلي: اضغط ودلك منطقة النخاع المستطيلي وذلك باستخدام طرف إصبع الإبهام إلى أن يشعر المريض بشعور الإثارة والاسترخاء الذي يصل إلى منطقة الجبين.

10. التدليك والإمساك بعضلات مؤخر العنق: بعد الضغط  والتدليك لمنطقة النخاع المستطيلي، قم بتدليك وامساك عضلات المريض في منطقة مؤخر العنق وذلك بأطراف الإبهام والسبابة والإصبع الوسطى من اليد، كرر العملية من 3-5 مرات.

11. التدليك والدوران حول محور منطقة نهاية الحاجب: بقبضتي يديك قم بتدليك منطقة نهاية الحاجب والدوران حول محورها لمدة ما يقرب من دقيقة واحدة وذلك باستخدام جانبي قبضة يديك من جهة اصبعي السبابة.

12. التدليك حول الرأس: افرك كلا جانبي رأس المريض بشكل دائري وشيئا فشيئا نحو أعلى الرأس باستخدام اطراف الاصابع العشرة، كرر العملية من 3-5 مرات. 

13. الرفع والتدليك: ارفع وافرك جميع رأس المريض مثل تدليك كرة بصورة متكررة وذلك باستخدام اطراف الاصابع العشرة، يجب ان يتم هذا التمرين بخفة وسرعة.

14. التمشيط باستخدام الاصابع: مشط وافرك رأس المريض بالاصابع العشرة بالتناوب وبسرعة، كررها مرة واحدة.

15. تقسيم الشعر: أفرد وابسط اصابعك العشرة وضعهم على شعر المريض، حرك الشعر بسرعة وكرر هذه العملية مرة اخرى.

16. الضرب براحة اليد: أمسك بإحكام اليدين مع بعضها البعض بحيث يكون هناك فراغ بين راحتي اليدين، اضرب بيديك جبين المريض بالتتابع لاكثر من عشر مرات.

17. إحداث اهتزاز بالرأس باستخدام الإصبع: أعكف اليد اليسرى بهدوء وضعها بصورة مستعرضة على جبين المريض.. اقبض على الجزء العلوي من الإصبع الأوسط لليد اليمنى بسبابة وابهام اليد اليسرى ثم هز الإصبع الأوسط لليد اليمنى باتجاه خط الشعر الداخلي لفروة راس المريض بتردد عالي، كرر التمرين من 1-3 مرات.

18. ضرب اليافوخ براحة اليد: اسند جمجمة المريض باليد اليسرى ثم ابسط الخمسة أصابع لليد اليمنى بهدوء، اضرب قمة الرأس (يافوخ) المريض 3 مرات براحة اليد اليمنى. 

دواعي استخدام هذا التمرين: الشقيقة (ألم نصف الرأس)، الصداع، العصاب، ارتفاع ضغط الدم الشرياني، شلل الوجه، شحاذ العين، التهاب الملتحمة الحاد، التهاب غشاء الانف الحساس، ألم الأسنان العصبي، نقص النمو المبكر، الدوار والدوخة في الرأس الناجمة عن عوامل مختلفة.. الخ. 

 

النقاط الرئيسية في هذا التمرين: هذه التمارين المذكورة أعلاه على الرأس والوجه يجب ان تكون ناعمة ورقيقة ومتكررة على نحو نظامي ودقيقة وامينة.

 يجب ان يتم تطبيق هذا التمرين بقوة في اول الامر ثم بقوة اقل ثم تزداد بالتدريج وتقل في نهاية الامر.. كن حذرا وتجنب استخدام القوة بالمعالجة اليدوية، من الممكن الحصول على افضل النتائج العلاجية عند اختيار النقاط وفقا للاختلاف في العلامات والاشارات للمرض حيث تحظى العلاجات اليدوية باهتمام عالي من قبل مجموعة كبيرة من الناس.

 

تمارين يدوية على الأطراف السفلية 

1. الدفع والضرب: براحة يدك , ادفع واضرب ساق المريض من الجانب الوسطي للكاحل وحتى النهاية العلوية لعظم الفخذ، ثم من الحد الجانبي للكاحل الى النهاية العلوية لعظم الفخذ، كرر التمرين 5-6 مرات بانتظام. 

2. التدليك باستخدام راحة اليد: دلك ساق المريض من قاعدة الفخذ وحتى مفصل الكاحل باستخدام راحة يدك وبصورة رئيسية حول المفاصل. 

3. التدليك والضغط: دلك واضغط على ساق المريض من قاعدة الفخذ وحتى مفصل الكاحل باستخدام إصبع الإبهام وبصورة رئيسية حول المفاصل.  

4. التدوير باستخدام الساعد: دور ساق المريض من قاعدة الفخذ وحتى مفصل الكاحل وبصورة رئيسية حول المفاصل وذلك باستخدام جانب عظم الزند لساعد واحد. 

5. الضغط باستخدام المرفق المثني: اضغط على عظمة اعلى الفخذ (العجيزة) وعلى أسفلها (أعلى الفخذ) وعلى العظم الممتد الى فوق الركبة وعلى عظمة أعلى الركبة وعلى النقاط حول مفصل الركبة باستخدام الجزء المثلث من مرفقك. لا يستعمل هذا التمرين على الجانب الخلفي من الساق. 

6. اللوي والتدليك: باستخدام عشرة اصابع , الوي ودلك فخذ المريض بمساحة واسعة من قاعدة الفخذ الى منطقة اعلى الركبة كرر التمرين 3-5 مرات. 

7. الامساك بقوة والرفع: باستخدام خمسة اصابع ليد واحدة , امسك بقوة وارفع عضلة المحور لفخذ المريض، كررها من 2-3 مرات. 

8. اللكز باستخدام الاصبع الاوسط: باستخدام رأس الاصبع الاوسط قم بلكز العضلة الخلفية لوتر ركبة المريض، كرر التمرين من  2-3 مرات.

9. اللف بتدوير الركبة: باستخدام راحتي يديك,  لف مفصل ركبة المريض بتردد عالي الى ان يشعر المريض بالالم والتضخم. 

10. اللكز باستخدام الابهام: ثبت ركبة المريض بيد واحدة ثم الكز وتر العضلة الجانبية للركبة بقوة باستخدام ابهام اليد الاخرى... كرر التمرين 2-3 مرات. 

11. الضرب بقبضة اليد: اقبض بإحكام قبضتي يديك، وباستخدام جوانب اصابعك الصغيرة , اطرق على ساق المريض من الأعلى الى الاسفل بحركة تناغمية، كررها من 2- 3 مرات. 

12. الهز باستخدام راحة اليد: ضع الجزء الجانبي العلوي من راحة يدك اليمنى على ركبة المريض، هزراحة اليد بقوة من منطقة مفصل الركبة رواحاً وإيابا على الركبة الى ان يشعر المريض بالألم والتضخم. 

13. لف الورك: ثبت ركبة المريض بيد واحدة واحمل كاحله باليد الاخرى، لف مفصل وركه بقوة إلى الداخل والخارج بامتداد واسع عدة مرات. 

14. الهز بقوة والسحب: بعد حركة اللف لورك المريض وعندما يتم ثني مفاصل الورك والركبة إلى اكبر اتساع، هزها بقوة واسحبها إلى ابعد نهاية بقوة وبسرعة باستخدام كلتا يديك، كررها 2-3 مرات.

15. لف الكاحل باستخدام الثني والمد: احمل منطقة كاحل المريض بيد واحدة، خمسة أصابع من اليد الأخرى، لف الكاحل بقوة ثم ادفع للأعلى واسحب للأسفل عدة مرات بانتظام. 

دواعي الاستعمال: عرق النسا (الم العصب الوركي)، التهاب المفاصل، التهاب العصب الخارجي، إصابة العضلة، إصابة الغضروف المفصلي، التهاب الغشاء المصلي الكيسي، التهاب الغشاء المصلي، قصور في تغذية العضلة، الانتفاخ العادي والألم الناجم من كدمة او رضوض في الورك والركبة ومفاصل الكاحل..الخ.

النقاط الرئيسية: غالبا ما تظهر امراض فساد العصب والرضوض الخطيرة في الاطراف السفلية، لذا يجب استخدام عدة تمارين لطيفة او متدرجة في البداية في العلاج لإزالة الالم التشنجي ثم القيام بالضغط والتدليك والإمساك بقوة بصورة رئيسية على النقاط او حول المفاصل المريضة لتحريك المفاصل. 

 



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2