تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


استشارت قانونية


س: المواطن أبو علي من الحلة يسأل عن ماهية المادة 4 إرهاب وماهية عقوبتها ؟

ج- تضمنت المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب رقم 13 لسنة 2005 على فقرتين الأولى يعاقب بالإعدام كل من ارتكب بصفته فاعلا أصليا أو شريك عمل أي من الأعمال الإرهابية الواردة بالمادة الثانية والثالثة من قانون مكافحة الإرهاب ويعاقب المحرض والمخطط والممول وكل من مكن الإرهابيين من القيام بعقوبة الفاعل الأصل. ثانيا يعاقب المتستر على العمل الإرهابي أو من أخفى أي عمل أو شخص إرهابي بالسجن المؤبد.


س- طالبة القانون (سرى) تسأل ما المقصود بالقضاء المستعجل؟ وهل يدخل ذلك ضمن محاكم الأحوال الشخصية ؟

ج- القضاء المستعجل هو القضاء الذي يصدر عن حالات يخشى فيها فوات الأوان والوقت عنها أو نوع الضرر الواقع على أحد الخصوم مثلاً شاهد لديه شهادة مهمة وهو مريض أو على أعتاب سفر خارج العراق فهنا عليك الطلب من القاضي المختص أن يحضر إلى دار الشاهد المريض لتدوين شهادته وذلك للإفادة منها أما هل يدخل ذلك في عمل محاكم الأحوال الشخصية فالإجابة: نعم مثلاً النزاع حول حضانة الطفل بين الأم والأب فالقاضي يستطيع بالقضاء المستعجل أن يجعل الطفل بين محضون أمين بينما يصدر حكم بالحضانة لأي منهما أو اللجوء إلى غيرهما.

 

س- الموظف (.. )من المثنى يسأل سبق وأن تم تضميني نتيجة الإهمال الوظيفي في أموال الدولة مبلغاً قدره خمسة وعشرون مليون دينار، هل يمكن تقسيط المبلغ وما المدة المسموح بها ؟

ج- إن الأصل أن تدفع مبلغ التضمين دفعة واحدة ولكن للوزير المختص أو رئيس الهيأة غير المرتبطة بوزارة الموافقة على التقسيط لمدة لا تزيد عن خمس سنوات ولقاء كفالة عقارية استناداً إلى المادة (4) من قانون التضمين رقم 13لسنة 2006 .



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2