تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


كيف? تصبحين رشيقة بعد الولادة


بعد الوضع مباشرة، تكون العضلات مترهلة وغير مشدودة وسهلة التحرك وصعبة الانقباض، كما أنه يكون هناك نقص في الكالسيوم المنبه للانقباض العضلي في هذه العضلات. ولابد هنا من تأكيد أن هناك فوارق فردية بين النساء في الوقت اللازم لإرجاع وضع عضلات البطن بعد الولادة، وعادة ما تكون الفترة بين 3 إلى 6 أشهر.


الرضاعة وعودة عضلات البطن إلى طبيعتها

لابد للأم أن تراقب وليدها بشكل جيد وترضعه بشكل طبيعي، حيث تساعد الرضاعة الطبيعية على إعادة عضلات البطن بشكل جيد إلى مكانها وحالتها الطبيعية.

إن أهم التمارين التي تستخدم في تأهيل عضلات البطن هو التمرين التالي، والذي من خلاله يمكن اشتقاق عدة تمارين مكملة له.هذا الوضع هو الاستلقاء على الظهر وإرجاع الذراعين للخلف ومد أمشاط القدم إلى نهايتها لمدة 10 ثوان، واتباع مبدأ الشهيق والزفير المتواصل البطيء لكي نضمن وصول الأكسجين إلى العضلات.

من الوضع السابق رفع القدمين بمسافة 10 إلى 15 سم فقط لا غير ومحاولة الثبات لأطول مدة ممكنة 5 ثوان إلى 9 ثوان - 15 ثانية إلى أن تصل إلى دقيقة واحدة في هذا التمرين بدايته نأخذ فترات راحة لا تزيد على 10 ثوان إذا لم تزد رفع القدمين عن 20 ثانية، بعد ذلك نكرر التمرين في اليوم مرتين لمدة دقيقة واحدة كل مرة.

من الوضع نفسه تقوم بالتمارين التالية:

 

 تمرين لف البطن:

-الاستلقاء على الظهر ثم ثني الركبة لأعلى ووضع اليدين على الصدر والرأس ملتصق بالأرض

- رفع الرأس لأعلى وللأمام واليدين ثابتتان والقدمان كذلك، ثم خفض الرأس للخلف مع عدم ملامسته للأرض.

ملحوظة: هذا التمرين يبدأ العمل به بعد التمرين الثاني بدقيقتين، تكرار التمرين يكون 5 مرات متتالية تعاد هذه المرات مرتين في اليوم صباحاً وعصراً لمدة ثلاثة أيام، تزيد بعدها لتصبح 3 مرات في اليوم الواحد في كل مرة 5 تكرارات.

 

 التمرين التناوبي للف البطن

- هو من وجهتين مختلفتين الأولى تكون برفع الكوع ومحاولة لمسه لمفصل الركبة، والحالة الثانية هي محاولة لمس الكوع لمفصل الركبة حسب التالي:

من الوضع نفسه تبدأ التمارين برفع الرجلين للأعلى والخلف  ثم وضع اليدين على الأذنين «على الأذنين وليس خلف الرأس». نبدأ بتحريك الركبة ومحاولة لمسها لمفصل الكوع مرة يساراً ومرة يميناً. محاولة لمس مفصل الكوع للركبة ولكن بطريقة مخالفة أي أن الكوع الأيسر يلامس الركبة اليمنى والكوع الأيمن يلامس الركبة اليسرى. والهدف من هذا التمرين هو تقوية عضلات البطن السفلى وكذلك عضلات الخاصرة .

تكرار هذا التمرين يكون بالشكل التالي:

66مرات صباحاً و6 مرات مساءً لمدة أسبوع، ثم في بداية الأسبوع الثاني تبدأ بزيادة التكرارات بمعدل مرة واحدة يومياً أي 6 مرات ثم 7 مرات ثم 8 مرات وهكذا لمدة شهرين



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2