تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


ما حكم القضاء في...؟


أجاب عن أسئلتكن المحامي والإعلامي القانوني صالح المالكي


س/ سعدية علي من اليوسفية تسأل: سبق ان حصلت على حصة من ميراث والدها لكن إخوتها باعوا حصتها من الميراث من دون علمها هل ذلك جائز شرعاً؟

ج/ التصرف في ملك الغير من الناحية الجزائية جريمة احتيال تنطبق عليها أحكام المادة 457من قانون العقوبات النافذ ويعاقب بالحبس كل من تصرف في مال منقول او دون علم مالكه وليس له الحق في التصرف فيه فهو يقع ضمن الإضرار بالغير.

 

س/ راقية عبد العزيز– بغداد تسأل عن عودتها الى طليقها بعد العدة وهل تترتب عليه إجراءات قانونية وشرعية؟

ج/ يجوز الرجوع بعد العدة لكن بعقد ومهرين جديدين ويحسب الطلاق الذي مر عليك طلقة واحدة.

 

س/ هناء رزاق – حي الجهاد تسأل: توفي زوجي وعقد الإيجار للمنزل الذي نسكنه باسمه هل ينتهي العقد بموته او تكمل المدة المنصوص عليها في العقد؟

ج/ لا ينتهي عقد الإيجار بموت المؤجر او المستأجر ومع ذلك اذا مات المستأجر لورثته الحق في المطالبة بفسخ العقد على ان تراعى مواعيد التنبيه بالإخلاء في المادة 741 ويكون طلب فسخ العقد في مدة ستة أشهر على الأكثر من موت المستأجر.

 

س/ أم لارا – الجادرية توفي زوجي ولدي طفلة وتزوجت مرة أخرى لكن زوجي لا يرغب بوجود ابنتي هل يحق لي إسقاط الوصاية وإعطائها والطفلة لشقيقي للاعتناء بها؟

ج/ يحق لك ذلك ويقوم شقيقك برفع دعوى إسقاط الوصاية عن الطفلة في محكمة الأحوال الشخصية وستقوم المحكمة المختصة باتخاذ وإصدار القرار.

 

س/ أحلام مرتضى – النجف تسأل: هل يشترط وجود إذن من الزوجة لكي يتزوج زوجها من أخرى خاصة ان الزوجة الثانية أرملة؟

ج/ لا يوجد نص شرعي او قانوني يأخذ الزوج بموجبه إذن الأولى وإنما هي إجراءات أدرجتها المحاكم لتبليغ الزوجة وليس اخذ الموافقة وان قانون الأحوال الشخصية النافذ في الفقرة 7 من المادة الثالثة منه نص على استثناء الأرملة من حجة الإذن.

 

س/ المواطنة (ن ي) تقول: فقدت جوازي من نوع (...) هل أحاسب قانونيا وما الإجراءات المتبعة؟

ج/ عليك التبليغ الرسمي عن فقدانه ومراجعة المحكمة والقاضي ذي الاختصاص المكاني تحوطا» لأي تبعات واستخراج بديل.

 

س/ نهال احمد – الدورة تزوجت منذ عدة أشهر وبعده تبين لي ان زوجي لديه زوجة أخرى وبيتاً آخر علماً انه يحبني ومقتدر مادياً هل اطلب التفريق؟

ج/ إذا كان وجود الزوجة الأخرى في حياته لا يؤثر عليك تأثيراً كبيراً فعليك الاستمرار بحياتك الزوجية خاصة ان هناك تبادلاً للمحبة بينكما وإمكانية المسامحة، أما إذا كان يؤثر عليك نفسياً وشرعياًوترين الضرر في الاستمرار معه فيحق لك طلب التفريق وانصح بدراسة وضعك قبل اتخاذ القرار.

س/ من أم آية من مدينة الشعلة تقول هل ان موافقة الزوجة الأولى شرط للزواج من الثانية؟

ج/ اختنا العزيزة لقد تناول قانون الأحوال الشخصية رقم 881 لسنة 1959 المعدل في المادة الثالثة منه هذا الأمر فبين انه لا يجوز الزواج بأكثر من واحدة الا بموافقة القاضي وبشرط ان تكون للزوج طالب الزواج كفاية مالية لإعالة أكثر من واحدة وان تكون هناك مصلحة مشروعة وهذا الموضوع متروك لمحكمة الأحوال الشخصية وهي التي تقدر ذلك، أما موافقة الزوجة الأولى فلم ينص عليه القانون وانما تلجا اليه بعض محاكم الأحوال الشخصية من باب (الترضية)ولمنع وقوع المشاكل المستقبلية بين الزوجتين الأولى والثانية كما عاقب القانون أعلاه في ذات المادة كل من يجري عقدا بالزواج بأكثر من واحدة خلافا لما ذكر يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على السنة او بالغرامة المنصوص عليها قانوناً.

 

س/ من سعاد مكطوف من مدينة الصدر تقول انها تركت بيت زوجها وأخذت أولادها معها الا ان زوجها اقام عليها (دعوى مطاوعة) ما الحل؟

ج/ يبين قانون الأحوال الشخصية في المادة 25 منه ان لا نفقة للزوجة اذا تركت بيت زوجها بلا اذن وتلزم بمطاوعة زوجها وفي حالة عدم مطاوعته تعتبر ناشزا لا تستحق النفقة ولا تعتبر ناشزا اذا كان الزوج متعسفاً قاصداً الإضرار بها، حيث يوجب على الزوج ان يهيئ لزوجته بيتا شرعيا يتناسب مع حالة الزوجين الاجتماعية والاقتصادية وان لا يكون هذا البيت بعيداً عن عمل الزوجة بحيث يتعذر معها التوفيق بين التزاماتها البيتية والوظيفية، وفي حالة ما إذا كان الأثاث المجهز للبيت لا يعود للزوج واذا كانت الزوجة مريضة لا تستطيع المطاوعة وعادة ما تتريث المحاكم في إصدار حكم النشوز حتى تتفق على أسباب مطاوعة الزوجة لزوجها وفي حالة الحكم بالنشوز فانه يكون سببا من أسباب التفريق حيث يجوز للزوجة ان تطلب التفريق بعد سنتين من تاريخ اكتساب حكم النشوز درجة البتات وفي هذه الحالة يسقط المهر المؤجل فإذا كانت الزوجة قد قبضت جميع المهر ألزمت برد نصف ما قبضته كما يجوز للزوج ان يطلب التفريق أيضاً.

 

س/ من مريم الكرادية من منطقة الكرادة تقول ان خطوبتها فسخت بعد ان كانت مخطوبة لأحد الشباب وانه قدم لها هدايا كثيرة وهو يطالبها بإرجاعها؟

ج/ اختنا ان الوعد بالزواج او الخطبة وقراءة الفاتحة لا تعتبر عقدا وبالتالي فإن كل ما يقدم في هذه المرحلة التي وجدت أصلاً للتعارف والتفاهم كي يسبر كل طرف أغوار الطرف الآخر يجوز استرجاعه عينا أي ذاته وفي حالة هلاكه يمكن تسلمه بدلاً، حيث تسري على هذه الهدايا أحكام الهبة.

 

س/ من (ا-ج-ب) من مدينة الاعظمية يقول: شقيقي مريض نفسيا بحيث لا يستطيع القيام بالواجبات الزوجية وهو يريد ان يتزوج من فتاة قبلت به على حالته هل القانون يسمح بذلك؟

ج/ اشترط القانون لإتمام أهلية الزواج العقل وإكمال الثامنة عشرة من العمر إلا انه للقاضي ان يأذن بزواج احد اذا ثبت بتقارير طبية أصولية ان زواجه لا يضر بالمجتمع وان هذا الزواج من مصلحته وإذا قبل الطرف الآخر بالزواج قبولا صريحا كما جاء في المادة السابعة من قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2