تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


علي الخالدي: محظوظ أنا حتى في ولادتي!


حاوره/ فرات إبراهيم 

علي الخالدي، شاب عراقي طموح حقق خلال سنوات معدودة ما لم يستطع أن يحقق من الشهرة فنانون كبار، فصار حديث الفضائيات العراقية والعربية والعالمية، وتكلم عنه أشهر النجوم العرب، ومنهم عادل إمام. يقول انه محظوظ وان ولادته صدفة ودخوله عالم الإعلام صدفة كان يتمنى يوما أن يستوقفه شخص ما ليأخذ  صورة معه لكنه اليوم يهرب من كثرة من يرغبون في التصوير معه، 


أنا اعتبره ظاهرة في الإعلام العراقي الذي ما زال يحبو في عالم الفضائيات التي سبقته والظاهرة ليست بالضرورة أن تكون ايجابية، يشعر بالحيف من إعلاميينا الذين يكيلون له التهم والخطأ بينما القنوات العالمية تبعث مراسليها لإجراء حوار معه. هادئ وطيب القلب ولا أخفيكم أني واحدا ممن كانوا يضعون إشارات عدة على طريقة تقديمه وأسلوبه في التحاور، ذابت كل شكوكي وهواجسي حينما التقيته وتحدثت معه بكل أسئلتي وكان مقنعا في إجاباته وواضحا وصريحا، هذا حواري معه:

 من هو علي الخالدي؟

- علي عبد الخالق عبد الرسول الخالدي، خريج معهد الفنون الجميلة، وحاليا طالب في كلية الفنون الجميلة، أنا من البصرة وما زال أهلي هناك أنا الولد الوحيد لعائلتي وباقي أفراد العائلة أخوات متزوجات،  غير متزوج على الرغم من أن الإعلام زوجني أخيرا وجعل لي طفلة. 

 عرفك الجمهور من خلال الكاميرا الخفية هل لك بدايات مع التلفزيون؟

- أنا ابن شبكة الإعلام العراقي وعملت وتتلمذت في العراقية وعملت لأكثر من سنة ونصف في البرامج الرياضية العراقية من البصرة، تركت العمل في العراقية بسبب قرار عدم الجمع بين وظيفتين حيث كنت موظفا في دائرة أخرى. 

 انتقلت للعمل في قناة البغدادية وعملت في البرامج الإخبارية والتقارير ومع كل هذا لم تكن لك بصمة واضحة؟

- كانت لدي بصمة في بعض البرامج من خلال لقاء المسؤولين وطرح مشاكل الناس. 

 بعدها عرضت عليك البغدادية فكرة برنامج الكاميرا الخفية من خلال برنامج (خل نبوكا ) لمن كانت الفكرة؟ 

- لصاحب القناة. 

  قدمت الجزء الثاني من خل نبوكا ووصل الأمر بشهرة هذا البرنامج إلى وضع لم يألفه صناع البرامج والدراما العراقية، تحدثت عنه قنوات عالمية مثل الـ  cnn والـ mbc والجزيرة وروسيا اليوم، بعضها بالإيجاب والبعض الآخر بالسلب كيف كنت تنظر إلى الامر؟ ولكن الـ  mbc  einclishاختارتك أسوأ شخص في العالم؟

-  هذا صحيح ولكني حينما كنت في القاهرة والتقيت عددا من النجوم العرب وصفوني بالمحظوظ لان مثل هذه القناة التي يشاهدها أكثر من مليار إنسان تتحدث عن علي الخالدي بغض النظر سلبا أم إيجابا، قالوا لي نحن نتمنى أن تظهرنا هذه القناة بتلك الصفة لأنها شهرة معكوسة. 

 ويقال بان قناة السي ان ان كانت تبحث عنك في القاهرة؟ 

- حدث هذا وأرسلوا صحفيا وصحفية للقاء بي في القاهرة واعتقد أن هذا نجاح. 

 بعدها قدمت (بلبله) على قناة الـ mcb لماذا تركت البغدادية وكل هذا النجاح؟

- أنا لم اترك البغدادية ولم تكن هناك أي مشكلة معهم ولكن الذي حصل هو أن مقر القناة في بغداد أغلق وتم استدعائي إلى القاهرة وقد رحبوا بي وأسكنوني في افخر الأماكن والخدمة وقدمت هناك العديد من البرامج إلا أني لم استطع الاستمرار، لا أقوى على العيش خارج حدود بلدي فاعتذرت منهم. 

 وكيف حصل التفاهم معك على العمل مع قناة mcb؟

 -العمل مع الام سي بي لم يكن ليحصل بسبب أني لدي مشكلة قضائية معهم ولكننا تصالحنا في ما بعد ثم اقترح البعض أن نستثمر المشكلة لصناعة برنامج بسبب أن كل الفنانين يعرفون بتلك المشكلة وهي أني قادم لكي أتهجم عليهم بسبب مقاضاتهم لي.  

 بعض الفنانين انتقدوا عملك معهم!! ولماذا تتم مهاجمتك من بعض الفنانين ومنهم الكبار؟

- هؤلاء يريدون أن يبقوا هم فقط في الواجهة ويكرهون أن ينجح شاب في خطف الأضواء منهم على الرغم من أن البعض منهم لم يحقق شيئاً في مسيرته الفنية.. عواطف نعيم وعزيز خيون هاجماني في الإعلام وهذا أمر يثير الغرابة لماذا لا تسدوا النصائح لي أو تشخصون خللا في عملي لماذا كل هذا الانتقاص. 

 من هو الفنان الذي كنت تطمح أن يكون في دائرة مقالبك؟

- الفنانة انعام الربيعي والفنانة سناء عبد الرحمن. 

 غادرت البغدادية برغبة منك أم انك أقصيت منها؟

 - شكرا لهذا السؤال لان هناك لغطا حول هذا الموضوع، البغدادية كانت وما زالت بيتي، البغدادية تم إغلاق مكتبها في بغداد وبسبب هذا الأمر غادرت إلى القاهرة عملت هناك لمدة ثلاثة أشهر، لم استطع التأقلم هناك ذهبت إلى سوريا بسبب تواجد العرقيين المكثف هناك ولكنهم اتصلوا بي ثانية وطلبوا مني أن أتوجه الى بغداد بسبب أن مقر القناة سيفتتح بعد أيام. وبالفعل توجهت إلى بغداد واتضح أن الأمر كان غير دقيق ثم اتصلوا بي وقالوا توجه إلى القاهرة حينها رفضت وهذا الأمر أزعجهم جدا. 

 حدثني عن موقف غريب حدث معك؟

 -فتاة مراهقة كانت تسير مع والدها فركضت نحوي فجاء والدها وقام بضربها فحاولت منعه وقلت له هذه أختي وتريد أن تسلم عليّ، تحدث هذه الأمور كثيرا في الشارع.

 وماذا عن اغرب الطلبات؟ 

- امرأة ثرية جدا طلبت مني الزواج مقابل أي مبلغ من المال وهي من دولة عربية. 

 * إذا كانت هناك امرأة ثرية وجميلة جدا وطلبت منك الزواج ما المانع في هذا لماذا لا تتزوجها؟

- أتزوج حبيبتي.

 ومن هي حبيبتك؟ 

- امرأة تحبني منذ سنوات وتقدر عملي وأنا اعشقها.

 هل هي سعيدة الحظ أم أنت؟

- لا هي سعيدة الحظ .

 ربما تزعل من كلامك هذا؟

- هي تعلم باني أحبها وسط كل هذا الكم من المعجبين والمعجبات. 

 ولماذا لا تتزوجها هل تخاف من ابتعاد المعجبات؟

- بالعكس المتزوج يكون الإعجاب به أكثر. 

 هذا هروب من السؤال؟ 

- (الله يخليك خليني  أشوف حياتي لا تشبكني)

 هل تعرضت لمقلب أو كاميرا خفية؟

- حصل هذا في مطار النجف حيث استقبلني طبيب ببدلته البيضاء ومعه شخص برتبة رائد وقالوا لي أنت ممنوع من السفر لأنك مصاب بانفلونزا الطيور، لم أتمالك نفسي حينها ومن المستحيل لواحد في المئة أن أظن أنها كاميرا خفية، وما أكد هذا الكلام هو أني كنت في سوريا وكنت مصابا بالأنفلونزا لمدة عشرين يوما، وقتها طلبت من الضابط ان يجد لي حلا فقال اذهب وضع ماء بارد على رأسك لكي يقيسك الجهاز مرة ثانية ربما كنت تعاني من درجة حرارة عالية وبالفعل ذهبت وأغرقت نفسي بالمياه وأنا اصرخ لكنهم أكدوا لي إصابتي ثم طلبوا مني أن اخلع سترتي وقميصي وربطتي وأنا اصرخ وطلبت منهم إعادتي الى سوريا والطامة الكبرى انه كانت هناك كاميرا! 

 ولماذا لم تسألهم عن وجود الكاميرا في هكذا موقف؟

- سألت فقالوا لي نحن نسجل حالات الإصابة تلفزيونيا. 

 وماذا جرى بعدها؟ 

 -قالوا إنها الكاميرا الخفية لقناة الرأي الكويتية وما بين الفرحة والحقد عليهم على هذا المقلب حمدت الله. 

 عبير فريد انتقدت برنامجك أثناء استضافتها؟ 

- لكنها اتصلت بي في القاهرة (زعلانه) لان حلقتها تأخرت عن العرض كذلك خضير أبو العباس بعد انتهاء تصوير حلقته قال هذا أحلى وأجمل برنامج لكنه ظهر في اليوم التالي على الصحافة ينتقدني!

 هل أنت محظوظ؟ 

- جدا .. وحتى في ولادتي كنت محظوظا فيها.

 كيف؟

- ولادتي كانت صدفة. 

 ما هي الصدفة في هذا والدك تزوج والدتك ثم أنجبوك ما هي الصدفة في هذا؟

- ولدت والدتي أخي بعملية قيصرية وبعد إتمام العملية ومرور فترة من الوقت بدأت والدتي تشعر بذات آلام الولادة واتضح انه ما زال طفل آخر وهو أنا وقالوا لها إن فرصته أن يعيش ولكن معوق فقبلت بهذا وما أن أنجبتني سالما حتى توفي أخي المعافى! نعم أنا محظوظ والدليل انك تلتقي بي بشخصك. 

 هل تتمنى الظهور بعمل رومانسي كما هو الحال في شخصية (مهند) التركية؟

 -عرض علي مسلسل أنا والفنانة رحمة بنت الفنان الكبير رياض احمد يتم تصويره في اليابان واعتقد لقناة الشرقية، وما زلنا نتفاوض على السعر لأني وقعت عقودا مع أكثر من جهة إنتاجية.  

 هل ظلمت من الإعلام؟

- جدا .. ويؤسفني أن احد الإعلاميين الذين أحبهم يقول إن علي الخالدي ليس مشهورا وإنما (شهيرة) كذلك وصفني بالـ(زعطوط) والـ (عيل) لأنه جعل عادل إمام يتحدث عنه بأنه (عيل) واعتقد أن مئات الفنانين يتمنون أن يذكرهم عادل إمام بالسلب أو الإيجاب. 

 وما الذي قاله عادل إمام عنك؟

- قال كيف يضحك هذا (العيل) على الممثلين العراقيين وهو لا يقصد بالعيل انتقاصا مني وإنما في لهجتهم تعني الصغير.. ولماذا ينزعج هذا الإعلامي ويقول إن هذا (الزعطوط) جعل عادل إمام يتهكم على الفنانين العراقيين وسؤالي هل عادل إمام قليل الشأن حتى ينزعج هذا الصحفي منه. 

 بمن معجب علي الخالدي من الممثلين العراقيين؟ 

- صعب الاختيار.

 مطربين؟

- هيثم يوسف.

 ممثلات عراقيات؟

- أنعام الربيعي

 مطربات عراقيات؟

- ماكو!

 



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2