تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


محامية تترافع أمام المحكمة ضد زوجها وتطلب إدانته


فاضل الموسوي

  أمام محكمة جنح الهاشمية بمحافظة الديوانية أحضر متهم ارتكب عدة جرائم احتيال .منها، أنه قام ببيع قطعة أرض إلى شخص بمبلغ (25) مليون دينار وأخذ يماطل في تسجيلها بدائرة التسجيل العقاري . ثم باعها إلى شخص آخر بمبلغ 25 مليون دينار وأخذ يماطل أيضا في تسجيلها . ثم باعها إلى شخص ثالث ثم إلى شخص رابع من دون أن يسجل القطعة باسم أحدهم . 


لوما افتضح أمره، نشبت الخلافات ثم اندلعت المعارك بالأيدي ثم استخدمت الآلات الجارحة بينه وبين المشترين – وهذا العراك وتداعياته بعضها بعض بواسطة الأعراف العشائرية والبعض الآخر بواسطة الدية.

غير أن زوجة هذا المتهم محامية انتهجت النهج القديم في حياتها فكانت ترفض سلوك زوجها تستنكر أفعاله هذه. حتى إذا قدم أمام محكمة الهاشمية بمحافظة الديوانية لمحاكمته متهما بالاحتيال . تقدمت زوجته المحامية متطوعة للدفاع عن المشتكية ضد زوجها وطلبت من المحكمة إدانة المتهم (زوجها) لاقترافه جرائم الاحتيال لتوفر الأدلة ضده  . وبعد أن وقفت المحكمة على حيثيات الدعوة وأجرت تحقيقا لها في سلوك المتهم والأفعال التي نسبت إليه فقد توفرت لها ارتكابه جرائم الاحتيال وأصدرت بحقه حكما بالحبس ستة أشهر وفق أحكام المادة 456من . ق والعقوبات وبالتعويض للمشتكين . فتوجه الزوج بمعية الشرطة إلى السجن مهموما نادما بينما توجهت زوجته المحامية إلى بيتها تغمرها السعادة وراحة الضمير.

لا يجوز للمحكمة أن ترد الدعوى

   ادعى المدعي لدى محكمة براءة الكرادة بأنه اتفق شخصيا مع المدعى عليها (ل) المدير المفوض لشركة (...) للسفر والسياحة للتعاون على  تنشيط واستيراد المجاميع السياحية القادمة إلى العراق وإرسال ممثل عنها، وهو (م) على أن  يتحملا بالتساوي مصاريف الإيفاد. وبما أن شركة (أ) سددت ما بذمتها وأن المدعى عليها لم تسدد تعهداتها على الرغم من إنذاراها – لذا طلب دعوتها للمرافقة وإلزامها بدفع مبلغ ثلاثمائة ألف دينار وتحميلها المصاريف. محكمة الموضوع أصدرت بعدد إضبارة 3281 /ب/ 98 في 9/1/99حكما حضوريا يقضي برد الدعوى وتحميل المدعي المصاريف القضائية.

المدعي ميز الحكم وطلب نقضه.

القرار:-

   لدى التدقيق والمداولة وجد أن الحكم المميز مخالف لأحكام المادة (50/1) من .ق.المرافعات المدنية .إذا كان على محكمة الموضوع . إذا ما وجدت نقصا أو خطأ في صفات الخصوم، أن تطلب من المدعي إصلاحه خلال مدة مناسبة . فماذا ؟ امتنع عن ذلك تقرر إبطال عريضة الدعوى . عليه قرر نقض الحكم المميز وإعادة إضبارة الدعوى إلى محكمتها للسير فيها على وفق ما تقدم . وصدر القرار باتفاق الآراء.



 


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2