تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


د- انتصار علي 


حاولت السيدة «أ- حسين» ان تحقق حلمها بأن تكون أماً بشتى الوسائل، واستمرت بمراجعتي لسنة كاملة بعد أن مر على زواجها أكثر من سنتين دون ان ترزق باطفال، لم يكن زواجها مهددا بتحقيق ذلك الحلم، فزوجها يؤمن بأن وجودهما معا هو اكبر  من ان يثلم بسبب غياب الاطفال ، لكنها  تعرف ان عليها ان تتكامل كامرأة وان ترضي زوجها بكل ما يفكر فيه، فهل توصلت السيدة الى تحقيق حلمها؟ ولماذا تأخرت في الانجاب؟! 


أ.د. وجدي جلال علي


غالبا ما تكتسب الأم خبرة طبية تؤهلها لمعرفة نوع المرض الذي تظهر أعراضه على طفلها، بما يمكنها من تدارك الأمر بمعالجة بيتية سريعة، لكن الأمر المهم الذي عليها ان لا تغفله هو ان لا تستغني عن مراجعة الطبيب فيما لو استمرت حالة الطفل الصحية على حالها أو تضاعفت اكثر.


يعتبر الكيوي من أهم مصادر الفيتامين سي في عالم الفاكهة وله بالتالي دوراً مهماً في الحفاظ على شباب البشرة وصحّتها. وينصح الأطباء بتناول كميات يومية من الفيتامين سي كونه يساعد على نمو خلايا الجسم ويؤثر في عملية تكوّن الكولاجين، كما أنه يساعد في الشفاء من الجروح.


د. انتصار علي


تعاني غالب الفتيات من ايام عصيبة ترافق موعد الدورة الشهرية، ورغم كل الاقراص المخففة للألم التي تلجأ اليها الكثيرات الا ان مستواه لا يكاد يختفي الا ليعود مجددا مسببا لدى البعض الغثيان والاحساس بأوجاع في مختلف اجزاء الجسم وحين تسأل كيف اتخلص منه يقال لها بعد الزواج والولادة سيختلف الأمر، فهل هو كذلك فعلا!!


د. انتصار علي


تمثل فترة التسعة شهور ازعاجا وانتظارا مملا خاصة للأمهات الشابات اللواتي ينتظرن ان  تعود اجسامهن الى رشاقتها وحركتهن الى نشاطها الطبيعي، ويتخيلن ان بمجرد الولادة فان الأمر قد انتهى وكل شيء عاد لوضعه الطبيعي، دون ان يعلمن ان عليهن الانتباه الى فترة النفاس بأيامها الاربعين  والعناية بأنفسهن لتفادي عدد من الأمراض التي قد تحدث خلال هذه الفترة .. كونها فترة نقاهة حقيقية للأم والطفل معاً ، وبداية طريق طويلة في حياة جديدة.


أ-د.وجدي جلال علي


الكل يعيش الان في هوس عمليات التجميل، وربما يعود السبب الى محاولات ترقيعية للواقع البائس الذي يعيشه المجتمع، مما جعل الجميع يفكر بالتغيير حتى وان وصل الأمر الى ابدال الملامح تشبها بوجه اخر!! ولم يقتصر الأمر على النساء فقط بل ان هناك نسبة غير قليلة من الرجال دخلوا السباق في محاولة لارجاع سنوات العمر للوراء أو استبدال  تفاصيل لا يرغبون بها الى اخرى يحلمون بها مظهريا.


أ-د. أنتصار علي


كثيرا ما قيل ان مفهوم الشرف «شرقيا» يتعلق بهذا الغشاء الرقيق الذي لا يزيد حجمه عن بضعة سنتمترات والمسمى «غشاء البكارة « وبسببه تعيش الفتاة خوفا وخشية ورعبا من تعرضها لأي عارض خارجي او اعتداء او حادث قد  يجعلها تفقده دون ارادتها. وتتخيل انه قريب جدا ويمكن ان يتمزق بسهولة، لذا علينا ان نشرح لها وننقل لها هواجس بنات جنسها لتكون على بينة من الأمر .


أ.د/ وجدي جلال علي


تعبر المرأة عن عدم رغبتها بالعلاقة الزوجية  باعذار متعددة منها  الارهاق او الشعور بالتعب او الانقاذ الطبيعي الذي يتمثل بالدورة الشهرية او بالتعلل بالصداع والمرض ولكنها غالبا لا تفصح عن السبب الحقيقي الذي قد يكون عدم الرغبة في الممارسة ، ويعود كتمانها لاسباب متعددة منها خشيتها من رد فعل الزوج أو أن توصف بالبرود أو  بتقدمها في العمر .. وعموما تبقى تفسيرات نفسية  وعضوية لا بد من التوقف عندها .


الدكتور علي كاظم يعقوب


حين يشعر الانسان بالصداع فقد يحيل الأمر الى التعب والإرهاق والسهر.. وقد يكتشف لاحقا ان هذه الاسباب الثلاثة تمت معالجتها وما زال الصداع موجودا فيبدأ بالتفكير بمتاعب البصر او الجيوب الانفية او الفقرات العنقية ويستمر بتوزيع الاسباب متغافلا أو غير عارفا ان الاسنان ربما تكون سببا مباشرا لهذا الصداع المزعج.



كثيرا ما تتراجع المرأة عن طرح أسئلة كثيرة تراودها خاصة ان كانت لا تزال فتاة بكرا ولا تلجأ الى طبيبة النسائية حتى وان عانت من امراض تستوجب ذلك لاعتقادها ان تلك المراجعة لا بد ان تقتصر على النساء المتزوجات، وقد تلجأ الى استلام الاجوبة ممن حولها من الصديقات او من المواقع الالكترونية  وربما لا تجد اجوبة متطابقة مع حالتها.. وها نحن نعطيها  اجوبة تقرب لها الصور المتداخلة في ذهنها لتجد اجوبة صحيحة لا تدخلها في متاهات طبية. 


أ-د/ وجدي جلال علي


كثيرا ما تتراجع المرأة عن طرح اسئلة كثيرة تراودها خاصة ان كانت لا تزال فتاة بكر ولا تلجأ الى طبيبة النسائية حتى وان عانت من امراض تستوجب ذلك لاعتقادها ان تلك المراجعة لا بد ان تقتصر على النساء المتزوجات ، وقد تلجأ الى استلام الاجوبة ممن  حولها من الصديقات  او من  المواقع الالكترونية 


د. علي كاظم يعقوب


غالبا ما يشعر المريض بأن كل أسنانه تؤلمه ولا يستطيع إرشاد الطبيب الى الخلل الذي نكتشفه نحن ببساطة بمجرد إلقاء نظرة متفحصة على الأسنان واللثة.. فالألم سيكون لا علاقة له بسن معين بقدر ما تكون اللثة ملتهبة بما يجعلها تشعرك بأن كل الأسنان تعاني من خلل ما!! 





الصفحات
1 
23 > >>


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2