تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


قحطان جاسم جواد 


بعد فترة طويلة من القراءة هل اصبحت صاحب فراسة في اختيار الكتب الجيدة من العناوين؟، ام ما زلت تقع في وهم العناوين؟ هكذا بدأت السؤال مع الادباء. فجاءت الاجابات متباينة بعضهم لا يعترف بالفراسة ولايعول عليها وبعضهم يعتمدها بعد ان صارت لديه تجربة كبيرة في هذا المجال.


يقال في الإعادة إفادة. فهل ان إعادة قراءة الكتب فيها إفادة ام أنها تتعلق بالحصول على معلومة نسيناها او لحاجة مؤقتة. ما الاسباب الكامنة وراء اعادة قراءة المنجز الأدبي؟ حاولنا ان نلج هذا الموضوع للتعرف على آراء الأدباء حول ذلك في استطلاع أجرته (نرجس).


الطين والنار


يظن البعض بأنّ الذائقة الأدبية تختلف من متلق إلى آخر لأنها، أي الذائقة، ممارسة شرطية تعددية تفرزها خصوصية العمل الذي أمامها، وحينما يتحول هذا العمل (الرواية أو القصة  الأدبية) على سبيل المثال لعمل سينمائي فإن أحدهما يقتل إبداع الآخر، 


وفاء الربيعي


 


يطالبوني بقصيدة عشق


سأفترض انني اعشقه واناديه


حاورتها كريمة الربيعي 


روائية أردنية عملت في الصحافة لثلاثين عاماً. لا تعترف بالكتابة وفق مدرسة أدبية معينة، كما لا تخضع إلى أي طقوس عند الخلق الابداعي، تكتب في الحاسوب وعلى الورق، في البيت أو العمل.


تضمن تأبين الشاعرة الراحلة آمال الزهاوي الذي أقامته دار الثقافة والنشر الكردية منتصف الشهر الماضي دعوات وآمال الأدباء بالاهتمام برموز الثقافة الذي بذلوا جهدهم في حب الوطن. وتوفيت الشاعرة والأديبة العراقية آمال الزهاوي، عن سن تناهز 69 عاما، بعد صراع طويل مع المرض. والراحلة تُعدّ من رموز الشعر الحديث في العراق، وقد اكتسبت عن جدارة لقب شاعرة البنفسج، وشاعرة العراق ونخلته الباسقة،


 ضيفة (نرجس) شاعرة من المغرب، أرادت أن تصرخ نعومة من خلال قصائدها المثيرة للجدل، لكي تكون المرأة هي الاساس في المجتمع المغربي والعربي عموماً، وفي سيرتها الذاتية نقرأ إنها حاصلة على دبلوم الدراسات العليا المعمقة في قسم الأدب العربي من جامعة محمد الأول بوجدة المغرب، موظفة قيمة على المكتبة البلدية في إطار شبكة القراءة العمومية، عضوة في عدة جمعيات وطنية وجهوية ومحلية منها : رئيسة رابطة كاتبات المغرب لإقليم بركان، الاتحاد الوطني النسائي المغربي لأكليم، عضوة في جمعية المكتبيين المغاربة، ومستشارة بجماعة الشويحية.


محمد القذافي مسعود


ما الذي يمكنه أن يحول كاتبة ما إلى نجمة تغزو وسائل الاعلام، وماهي الأسباب التي تنقلها من  كاتبة عادية الى نجمة دون سواها من الكاتبات في عالم الأدب رغم ان الأدب لا يصل لجميع الناس ولا يتابعه الشارع بشكل عام كما يتابع الفنان او الفنانة المغنية والممثلة وهذا ما يجعل في الأمر مفارقة ما وتناقضاَ صارخاً يدلّ على خلل خفيّ في العلاقة بين كاتبة ظهرت في الاعلام واصبحت نجمة الفضائيات والبرامج بامتياز وكاتبة ابدعت لكنها لم تغادر ظل بيتها أو ابداعها المجهول..؟ ثمة أمر مريب يدعونا للتساؤل والبحث.


سعاد الصيد الورفلي 


قاصة وكاتبة من ليبيا


 ابتلع ما تبقى في القنينة بشغف ، بعينين جاحظتين تدوران كفلك بلا قرار ، مركزا أنظاره على الأرداف الآتية والعابرة ، أمممم يالهن من فتيات ..أكاد أتمزق .. الرحمة الرحمة يا هو .


بغداد/ علي ناصر الكناني


 حفلت مدينة العلم والثقافة ودار السلام وسيدة العواصم بغداد ومنذ القدم بإنشاء مجالس العلم والأدب والمعرفة التي اتخذت من المؤسسات العلمية والمساجد بل تعدى ذلك إلى بعض البيوتات المعروفة منطلقاً لممارسة أنشطتها العلمية والثقافية التي كانت تعقد في أوقات وأيام محددة يعرفها من تعود ارتياد هذه المجالس من المهتمين بشؤون الفكر والمعرفة


أهم ما يميز الإنسان المتحضر هو الوعي والثقافة فهي تتيح للإنسان أن يتلمس طريق الاعتدال والايجابية في الحياة بعكس الجهل الذي يفرض على صاحبه الغفلة والعشوائية والغريزية. والثقافة مصادرها متعددة واهم هذه المصادر هي القراءة التي تضئ دواخل المرء وتنير طريقه لتلمس قيم الجمال والعدالة والحكمة. والقراءة على أنواع منها القراءة المتخصصة التي تتعلق بدراسة أو عمل الشخص وهناك القراءة التي هدفها صقل الشخصية وتعزيز المواهب.


قحطان جاسم جواد


آراؤها جادة وجريئة لاسيما في ادب عالم الطفولة، بعد أن وجدت ان عالم ادب الكبار لا يحتاجها. فقدمت في هذا المجال غير مجموعة قصصية للأطفال. وتقول رغد «دائما اتحدث عن ادب الطفل وضرورة الاهتمام به مع الواقع الذي يمر به منذ عشر سنوات والوضع المزري الذي يعيشه الطفل». 




الصفحات
1 
23 > >>


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2