تصفح PDF

محرك البحث





بحث متقدم

الاعداد السابقة

اعلانات


ماجد البلداوي


شعرت إلهام ياسر باليأس من الحياة بعد تكرار أساليب العنف التي يمارسها زوجها بسبب الشك الذي ما انفك يراوده على الدوام مما دفعها إلى الانتحار هربا من قسوة الحياة. هذا ما قالته والدة إلهام في حديثها  وتضيف أن "إلهام كانت لديها قبل أن تتزوج أمنيات بعد حصولها على شهادة الدراسة الإعدادية بأن تكمل الدراسة الجامعية، لتقبل على الحياة ولا سيما وهي في مقتبل العمر،


استطلاع / مديحة البياتي


لا يزال الآباء في مجتمعنا يفضلون تزويج ابنتهم صغيرة السن، رغم التقدم الهائل في التفكير والإدراك والوعي والتحصيل العلمي.. ومع معرفة الآثار السلبية النفسية والاجتماعية والصحية وحتى الاقتصادية لهذه الزيجات.


ساجدة ناهي 


"تزوجته وانا صغيرة بطريقة الاهل القديمة منذ ثلاثين عاما ولم اره الا ليلة الدخلة, وحش اسود ضخم الجثة يتقدمه كرش كبير, تزوجته مدمنا على الكحول ولم اكن اعرف ذلك بل بالاحرى لم اكن اعرفه ولم يحصل لي ان رأيته من قبل, بدا لي عندما رأيته كأنه مفترس وكان مفترسا حقا وخاصة عندما يشرب الخمر".


كتابة وداد إبراهيم


(الجزء الثاني) 


«لمست القوة والجدية والإصرار في عيون أمي، وهي تلعن ما جلبت لها الحرب من جنون وهوس، ومن اكاذيب وصور، وما وصل اليه ابي من غيرة وشك، لمست فيها امرأة اخرى خرجت توا من دواخلها،  تشد من إزرها ثقتها بانها ستخوض غمار حياة تكون هي فيه الام والاب،


نرجس / خاص


لم تعرف أم رؤى، التي أحجمت عن التصريح باسمها، وهي موظفة متزوجة منذ أربعة أعوام وتبلغ من العمر خمسة وعشرين سنة، لم تعرف أبدا أنها ارتبطت برجل «مخنث». كان زواجها يوحي في بادئ الأمر بمستقبل سعيد لأنها ارتبطت برجل لا يترك من انطباع سوى أنه رجل عاقل مهتم بأمور بيته، كما تروي.  


ساجدة ناهي 


حالما تزوجت قريبتي الشابة حتى شعرت ان كل شيء فيها تغيّر, فأسلوبها في الحياة لم يعد كالسابق وطريقة كلامها وحتى تسريحة شعرها بدت لي مختلفة تماما واكثر من ذلك فقد تحولت من الفتاة العصرية التي تواكب احدث موديلات الموضة الى امرأة شابة ترتدي الحجاب والجبة الإسلامية بمختلف ألوانها ولا شيء غير ذلك.


عدوية الهلالي 


باستحياء.. قالت إن شريحتها هي الوحيدة التي لم تهتم بها الدولة..  لم يتطلب الأمر شطارة لأعرف إنها (عانس) فهي ليست ارملة ولا مطلقة كما انها ليست موظفة لتحصل على راتب يخفف عنها صعوبة ظرفها الخاص.. وحتى لو اهتمت الدولة بهذه الشريحة فقد تمنحها رواتب فقط إذ ليس هناك حلول حكومية لقضية شحة الأزواج!



نرجس / ميساء الهلالي


ربما كانت واحدة من قليلات جدا ممن خرجن إلى الشارع بسياراتهن بعد سقوط النظام في العام 2003، فلم يكن من الدارج أن تقود المرأة في كربلاء سيارة ومن كن يقدن السيارات لا يتعدين اصابع اليد الواحدة.


كتابة وداد ابراهيم


كنت في الخامسة من عمري حين استيقظت على صراخ امي، وهي تتشاجر مع ابي العائد توا من جبهات القتال، ولشدة الضجيج لم استطع ان اتبين الحديث، بل شعرت بخوف كبير يجتاحني وان كنت كثيرا ما فزعت على أصواتهم من قبل، إلا أن هذه  المرة شعرت بان جسدي يرتعد، بعد السكون الذي ألبسني إياه الليل في نوم عميق. 


ماجد البلداوي


بقي مسيحيو العراق بانتظار مصير مجهول بعد تهجيرهم من مناطق الموصل ومصادرة  مايسمى بـ»تنظيم الدولة الاسلامية داعش» لممتلكاتهم ويقول ناطقون باسمهم ان المسؤول عن سلامتهم وممتلكاتهم ومصيرهم هو حكومة بغداد والامم المتحدة.


عصام القدسي 


يقال إن «البكاء سلاح المرأة» خاصة أمام الرجل فهو لا يستطيع أن يراها تبكي إذا ما كان يحبها فعلا فعن طريق دموعها تستطيع أن تستميل قلبه وتحقق طلباتها. ولماذا خصت المرأة عموما بالبكاء وهل تبكي المرأة لضعفها أم لرقة مشاعرها أم لمبالغة إحساسها بالانهزام والقهر. وهل هناك نساء نادرا ما يبكين.؟ في هذا التحقيق نحاول أن نعرف متى تبكي المرأة واهم الأسباب التي تدفعها للبكاء. 


نرجس- خاص


لحياة البشر قوانين صارمة صادمة ، منها المرض والتقدم بالسن واختفاء الوسامة والجمال وظهور التجاعيد في الوجه والرقبة وتغضن الجلد وضمور العضلات وتفاقم الأمراض ثم الموت والغياب. وعزاؤنا الوحيد في كل هذه الظواهر المفزعة إنها تأتي تدريجيا وبتقدم العمر وليست دفعة واحدة إلى أن يدركها المرء .




الصفحات
1 
23 > >>


 
 

بإستخدام البوابة العربية 2.2